إعلام إيراني: خامنئي يعلن الحداد خمسة أيام بعد اغتيال حسن نصر الله

المرشد الإيراني علي خامنئي
المرشد الإيراني علي خامنئي

قالت وسائل إعلام إيراني، المرشد الإيراني علي خامنئي، أعلن الحداد خمسة أيام بعد اغتيال نصر الله، حسبما أفادت فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وتسلم نعيم قاسم، النائب الأول للأمين العام لحزب الله اللبناني الراحل حسن نصر الله، مهام رئاسة الحزب بشكل مؤقت، حسبما أفادت قناة "العربية".

وأعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، استشهاد أمينه العام حسن نصر الله إثر غارة إسرائيلية استهدفت موقعه يوم الجمعة في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

أثار هذا الحدث تساؤلات حول من سيخلف نصر الله في قيادة الحزب بعد 32 عامًا من توليه رئاسة حزب الله، وتوجهت الأنظار نحو نعيم قاسم، النائب الأول لحسن نصر الله في الترتيب السياسي للحزب، كأبرز المرشحين لتولي القيادة بعد تأكيد استشهاد نصر الله.

ولد نعيم قاسم في بيروت عام 1953، وتلقى تعليمه في المدارس الشيعية لدراسة المذهب الشيعي، قبل أن يلتحق بالجامعة اللبنانية لدراسة الكيمياء في كلية التربية، حيث تخرج في عام 1977.

بحسب تقارير إعلامية لبنانية، انضم قاسم إلى حركة أمل خلال الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف السبعينيات، وتدرج في المناصب داخل الحركة، حيث شغل منصب نائب المسؤول الثقافي المركزي، ثم مسؤول العقيدة والثقافة، كما انضم إلى مجلس قيادة الحركة قبل أن يستقيل عام 1979، بعد عام من اختفاء مؤسس الحركة موسى الصدر في ليبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً