مفاجأة تكتيكية بعد 20 دقيقة.. التسلسل الزمني لخطة العبور في ملحمة أكتوبر 1973

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

استعرض برنامج 'اليوم' التسلسل الزمني لخطة العبور وفقًا لما ورد في كتاب 'حرب أكتوبر' من مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي.

وذكر إنفوجراف على قناة 'dmc' إنه في تمام الساعة 2 ظهرًا عبرت نحو 200 طائرة قناة السويس ووجهت ضربات مركزة ضد مطار العدو ومراكز قيادته وبعض مواقع المدفعية.

وفي تمام الساعة 2:5 ظهرًا بدأ 200 مدفع وهاون من المدفعية تصب نيرانها فوق حصور خط بارليف.

وتسللت عناصر من المهندسين للضفة الشرقية من القناة للتأكد من غلق مواسير السائل الملتهب، وعبرت بعض عناصر الصاعقة لاحتلال المواقع خلف خط بارليف بحوالي كيلو متر إلى 2 كيلو متر.

كما بدأ اللواء 130 برمائي عبوره للبحيرات المرة بقوة 20 دبابة، وبدأت سرية مشاة في عبور بحيرة التمساح مستخدمة 10 مركبات برمائية.

وفي تمام الساعة 2:20 ظهرًا نجحت القوات المسلحة في تحقيق المفاجأة التكتيكية للعدو، وقامت المدفعية ذات خط المرور المسطح بالضرب المباشر على مواقع العدو في الحد الأمامي لخط بارليف.

وبدأت الموجة الأولى من المشاة وعددها 4 آلاف مقاتل بركوب 720 قارب مطاط للعبور للضفة الغربية، ونجحت سرية المشاة في عبور بحيرة التمساح بمركبات التوباز.

وفي تمام الساعة 2:30 ظهرًا وصلت المرحلة الأولى من المشاة إلى الشاطئ الشرقي للقناة واحتلت بعض أجزاء الساتر الترابي.

وقامت 70 فصيلة من عناصر المهندسين في فتح الثغرات في الساتر الترابي باستخدام 350 مضخة ضغط المياه، وعادت الطائرات التي نفذت الضربات الجوية الأولى إلى قواعدها.

ومن الساعة 2:45 حتى الساعة 3:30 ظهرًا عبرت الموجة الثانية للمشاة وعددها 1445 مقاتل، وبدأ العدو يقحم قواته الجوية وتعاملت معها قوات الدفاع الجوي وأسقطت 7 طائرات، وتقدمت قواتنا أكثر من 200م شرق الساتر الترابي.

ومن الساعة 3:30 حتى الساعة 4:30 استمر عبور موجات المشاة للقناة لتصل حتى هذا الوقت 8 موجات.

وأصبح لدينا 5 رؤوس كباري على الجانب الآخر من القناة، مع استمرار عمل المهندسين لفتح الثغرات في الساتر الترابي، واستمرار اشتباك المدفعية والدفاع الجوي مع الهجوم المضاد للعدو.

وفي تمام الساعة 5:30 وحتى الساعة 6:30 وصلت رؤوس كباري الفرق إلى عمق حوالي 5 كيلو متر، وأصبحت معظم أجزاء خط بارليف محاصرة من قواتنا، وإبرار 4 كتائب صاعقة بواسطة طائرات الهيلوكوبتر في عمق العدة، وتم خلال هذه الفترة فتح الثغرات في الساتر الترابي وبدأ عبور الدبابات والأسلحة الثيقلة عبر المعديات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-1) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | استراحة