اعلان

توفر المهارات ومناخ التمويل وبيئة الابتكار.. القاهرة ضمن أفضل عشر نظم إيكولوجية بالعالم

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

وضع التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة لعام 2020 GSER، مدينة القاهرة كواحدة من أفضل الأنظمة الصاعدة على مستوى العالم التي توفر مناخ مثالي لإنشاء ونمو الشركات الناشئة.

وصنف تقرير مؤسسة " Startup Genome" بالتعاون مع "الشبكة الدولية لريادة الأعمال GEN" القاهرة كبيئة مثالية للابتكار وسوق جاذبة لتوسعات الأعمال الريادية، مستنداً إلى توسعات شركات عالمية مثل سوق (أمازون) وكريم (أوبر) في مصر وذلك بفضل السوق الكبير والذي يضم حوالي 20 مليون بالقاهرة فقط مع وفرة الشباب الذي يجيد استخدام #التكنولوجيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تدعم فيه برامج الابتكار التكنولوجي والجهود المشتركة بين الجهات العامة والخاصة لنمو ريادة الأعمال مع توافر المهارات والكوادر المؤهلة وعدد الخريجين الذي يبلغ حوالي 500 ألف سنويا.

وتم قياس أداء مناخ الشركات الناشئة وتصنيف القاهرة مقارنة بأكثر من 250 بيئة أعمال للشركات الناشئة على مستوى العالم، حيث جاء تصنيف القاهرة في التقرير على النحو التالي:

-ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية على مستوى العالم من حيث وفرة المهارات بأجور تنافسية.

-ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية في أفريقيا والشرق الأوسط من حيث مناخ التمويل.

- خلق مناخ للشركات الناشئة بالقاهرة يقدر بقيمة مليار و200 مليون دولار، وذلك على مدار العامين ونصف العام الماضيين.

-قطاعي التكنولوجيا المالية والنقل هو الأفضل أداءاً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

وتضمن التقرير تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على الشركات الناشئة، حيث حث على ضرورة تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي وناشد رجال الأعمال بتسريع عمليات الابتكار وبطرق جديدة مع ضرورة دعم الحكومات والاستفادة من النظم الإيكولوجية التكنولوجية لإعادة تشغيل الاقتصادات التي تأثرت بالأزمة وتتعافى حالياً من عمليات الإغلاق التي اجتاحت العالم.

ورصد التقرير تفوق مصر عن غيرها من بلدان المنطقة خلال الفترة الماضية حيث نجحت في جذب أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، معظمها كانت موجهة للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية.

وأبرز التقرير الفرص الهائلة في مصر في قطاع التكنولوجيا المالية خاصة مع وجود 95 مليون مستخدم للمحمول (المعدل الأعلى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)، ومع وجود 14 مليون محفظة إلكترونية، نسبة الشباب الكبيرة، والمبادرات التي تقودها الحكومة لتحقيق الشمول المالي.

كما جاء قطاع تكنولوجيا خدمات النقل في المرتبة الثانية في مصر حيث شهد أعلى معدل نمو في استثمارات الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة Magnitt.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً