اعلان

جهاز جديد يُعالج الأرق واضطراب النوم

جهاز لمنع الأرق
جهاز لمنع الأرق

مع تزايد أعداد الأشخاص حول العالم ممن يعانون من الأرق واضطراب النوم، وهو المرض الأكثر شيوعا بين مختلف مواطني دول العالم، ويُصاب به 1.5 مليون بريطاني، نجح عدد من الأطباء بابتكار جهاز يسمى AcuPebble من شأنه توفير نوم هادئ إلى من مصابي الأرق.

وقالت صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن الجهاز من شأنه ضبط ذلك المرض، بعد استخدام لمدة يومين فقط، حيث إن الجهاز يعمل على اكتشاف أنماط التنفس لدي مستخدميه أثناء النوم، ويقوم بمعالجة ذلك كونه يتم استخدامه في عنق المرضى، وهو أحد أجهة الاستشعار.

يتم لصق الجهاز والذي يشبه "الحصاة" في الرقبة ويعمل على تقليل الشخير الغزير الذي يؤدى لتعطيل التنفس، كما تزيد وبسبب تلك المشكلة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ويعمل الجهاز الجديد عن طريق تسجيل الأصوات والاهتزازات التي تصدر عن الرئتين والقلب أثناء نوم المريض.

تنقل بيانات مستخدم الجهاز تلقائيا عبر أحد التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي للمريض، ويقوم المريض بمشاركة تلك البيانات مع طبيبه المعالج.

أعرب الأطباء الذين جربوا الجهاز بمستشفى "Royal Free" عن سعادتهم حول نتائج البحث والدراسة التي شملت 200 مريض يعانوا ذلك المرض وقاموا باستخدام الجهاز، حيث أكدوا أن الجهاز له فعاليه ممتازه عبر تقنيات الاختبار الحالية.

من جانبها، قالت الدكتورة سوابنا ماندال، أخصائية توقف التنفس أثناء النوم في مستشفى Royal Free، أن ذلك الجهاز يقدم تشخيص لمزيد من المرضي وبسرعة أكبر وتقليل عدد زياراتهم إلى المستشفى، حيث تسترخي عضلات الشعب الهوائية بشكل طبيعي عندما ينام أي شخص، ولكن أولئك الذين يعانون من انقطاع النفس النومي يعانون من انهيار كامل بعضلات القصبة الهوائية العليا، ما يؤدي لانقطاع التنفس بشكل مؤقت.

ووجدت دراسة نشرت عام 2015 في المجلة الدولية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يعانون من سكتة دماغية أكثر بمرتين من غيرهم، و80٪ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، حيث إن انقطاع النفس النومي شائع بشكل خاص لدى الرجال في منتصف العمر الذين يعانون من زيادة الوزن، وغالبا ما يشعر هؤلاء بالتعب الشديد بغض النظر عن مقدار نومهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي