اعلان

خبير يُعلق على سقوط سيستم امتحانات أولى ثانوي: ضعف سيرفرات "التربية والتعليم" السبب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت الدكتورة راندا شاهين رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدم تمكن الطلاب من دخول الامتحان يرجع لوجود مشكلة تقنية في عدد محدود من المحافظات.

وكان عدد من طلاب الصف الأول الثانوي، اشتكى من صعوبة الوصول إلى منصة الامتحان في اليوم الأول لامتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث تبين أن ما شهده بعض طلاب الصف الأول الثانوي من صعوبة تأدية الامتحان ليس له علاقة بخدمات الإنترنت والتي تعمل بكفاءة عالية، وأن هذا العطل كان السبب فيه مشكلات واجهت أجهزة الخوادم الخاصة بوزارة التربية والتعليم نتيجة ضعف الطاقة الاستيعابية.

وقالت مصادر خاصة، أن وزارة التربية والتعليم تحركت بالفعل وعالجت المشكلة من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لتحمل الضغط على اجهزة الخوادم، واستطاع جميع الطلاب أداء الامتحان بنجاح.

من جانبه كشف المهندس أحمد العطيفي خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سبب تعطل سيستم امتحانات أولى ثانوي، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى عدم قدرة الخوادم على استيعاب الأحمال الهائلة نتيجة دخول عدد ضخم من الطلاب فى وقت واحد.

وأضاف أن الشركات التي تعاقدت معها وزارة التعليم لتشغيل بنك المعرفة، غير مستعدة بالصورة الكافية لمواجهة كل هذه الأحمال والتي تحتاج إلى استعداد وتنسيق أكثر.

وأوضح أنه لا علاقة لقطاع الاتصالات بما حدث مؤخرا بشأن تجربة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوي، مشيرا إلى أن سرعة الشبكات وتفعيل عمليات الدخول عليها لعشرات الآلاف في وقت قصير أبرز دليل على ذلك.

يذكر أن دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يقتصر فقط على إقامة شبكة الاتصالات التي تربط بين المدارس والمركز الرئيسي في وزارة التربية والتعليم، والذي تم تنفيذه منذ أكثر من عام فيما تختص الأخيرة بإدارة سيستم العملية التعليمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً