المشرف العام على التحرير داليا عماد

أفضل 3 تطبيقات لقراءة القرآن دون إنترنت

أهل مصر
تطبيق المصحف الالكتروني
تطبيق المصحف الالكتروني
اعلان

مع قدوم شهر رمضان المعظم، يبحث كثير من مستخدمي الهواتف الذكية عن تحميل المصحف الإلكتروني، لقراءة القرآن وذلك لكونه أسهل وأيسر في أي وقت ومكان دون التقيد بالالتزام بالمصحف التقليدي، يأتي ذلك في الوقت الذي دعم التقدم التكنولوجي مطالب المستخدمين، فلا يلزم الاتصال بشبكة الإنترنت عند قراءة القرآن من المصحف الإلكتروني.

وفي ذلك الصدد تستعرض أهل مصر أفضل تطبيقات المصحف الإلكتروني لقراءة القرآن خلال شهر رمضان المعظم دون الاتصال بالانترنت على النحو التالي:

1- تطبيق آيات:

يعد مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود أحد أفضل التطبيقات القرآنية فهو مصحف الكتروني شامل بمميزات فريدة (قراءة - استماع - تحفيظ للأطفال - تفسير).

ويتمتع بعدة مزايا منها تلاوة للقرآن الكريم بصوت العديد من مشاهير القراء، منها تلاوتان برواية ورش عن نافع، وإمكانية تكرار تلاوة الآية أكثر من مرة مع تحديد فاصل زمني.وإمكانية البحث في آيات القرآن الكريم.

كما يتضمن ستة تفاسير باللغة العربية (السعدي وابن كثير والقرطبي والطبري والبغوي والوسيط لطنطاوي)، علاوة على تفسير تفهيم القرآن باللغة الإنجليزية، ويتمتع التطبيق بواجهة البرنامج متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، ويمكنني تحميل التطبيق من جوجل بلاي.

2- تطبيق مصحف التجويد الملون:

يسمح التطبيق بقراءة القرآن الكريم كاملاً بدون اتصال بالانترنت، وهو مطابق تماماً لمصحف التجويد الورقي ويتضمن معاني الكلمات بجانب التفسير الميسر، علاوة على إمكانية البحث في القرآن.

كما يتضمن التطبيق العديد من المزايا مثل شرح الأحاديث نبوية عن فضل قراءة القرآن وإمكانية وضع علامات متعددة والتحكم بها، بالإضافة إلى فهرس السور وفهرس الأجزاء و الأحزاب و الأرباع ويمكن تحميل التطبيق من جوجل بلاي.

3- تطبيق القرآن :

ويعد ذلك التطبيق الأكثر استخداما على متجر جوجل بلاي حيث يمتلك ما يزيد عن 10 مليون مستخدم.

ويوفر ذلك التطبيق ميزة القرآن كاملا بدون تحميل الأجزاء من الانترنت، إضافة للبحث السريع في الأجزاء والسور، في أقل من 6 ميجابايت.

وتحوي الواجهة الأمامية للتطبيق سور القرآن كاملا، إضافة إلى قائمة الوصول الذكية التي تمكن من الوصول إلى الإعدادات والبحث وقائمة المفضلة ويتيح التطبيق أسلوب القراءة التي يفضلها المستخدم بما يحقق له الراحة في القراءة والتجربة السهلة، فعند الضغط على سورة يطلب منه التطبيق توضيح أسلوب القراءة الذي يفضله حسب راحته في القراءة.

ويأتي المصحف بخط عثماني واضح بالتشكيل والنص الكامل وتظهر معاني الكلمات الصعبة في القرآن عند الضغط علي الكلمات المظللة باللون الأحمر، لتمكن القارئ من فهم القرآن وقراءته في آن واحد.