اعلان

تعرف على قواعد الاشتراك بخدمات القيمة المضافة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول نمواً متزايداً في الآونة الأخيرة في مصر الأمر الذي زاد معه استفسارات العملاء بخصوص تلك الخدمات بهدف الاشتراك أو الشكاوي فضلاً عن تزايد عدد طلبات الحصول على تراخيص لتقديم خدمات القيمة المضافة.

وقام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بدراسة للوسائل التي يمكن اتباعها لدفع نمو خدمات القيمة المضافة على شبكات المحمول داخل مصر كما بحث المعوقات التي تواجه هذا النوع من الخدمات وكيفية التغلب عليها.

وفي ذلك الصدد تستعرض أهل مصر القواعد الخاصة بخدمات القيمة المضافة VAS

أولاً: الإعلان عن الخدمة والعروض الترويجية:

رسالة الاعلان عن الخدمة يجب ان تشمل توضيح الخدمة، سعر الخدمة، طريقة المحاسبة (سواء يومية او شهرية وكيفية الحساب إذا لم يكن الرصيد كاف) وكيفية الاشتراك فيها.

في حالة وجود عرض ترويجي على الخدمة (مثال: ايام مجانية) هناك طريقتين للتطبيق يمكن الاختيار بينهما:

الاختيار الاول: توضيح عدد الايام المجانية في رسالة الاعلان عن الخدمة وفي هذه الحالة يتم ايقاف الخدمة تلقائيا بعد انتهاء الفترة المجانية.

الاختيار الثاني: توضيح عدد الايام المجانية في رسالة الاعلان عن الخدمة، سعر الخدمة وطريقة المحاسبة بعد الايام المجانية.

ظهور اسم الجهة او الرقم الذي يتم من خلاله الاعلان عن الخدمة.

عدم التضليل بأي شكل من الاشكال في الخدمات المعلن عنها مع وضوح وشفافية الرسالة الاعلانية.

اعلام المستخدم برقم مجاني محدد يمكنه الرجوع اليه لمعرفة تفاصيل العروض او الخدمة قبل الاشتراك.

عند الاعلان عن الخدمة، يجب ابلاغ العميل بنوع الخدمة سواء كانت one-off service (يحاسب العميل مرة واحدة) أو اشتراك subscription service (يحاسب العميل بشكل منتظم على مدد متساوية)

ثانياً: الاشتراك في الخدمة وتجديدها:

عدم ادخال أي مستخدم في أي خدمة بدون موافقته المسبقة حتى إذا كانت الخدمة مجانية.

في حالة تقديم الخدمات التي لا تتطلب اشتراك مسبق من المستخدم: يلتزم المرخص له بالحصول على موافقة مسبقة من المستخدم على تلقي الخدمة، على أن تتضمن الموافقة موافقة المستخدم على نوع واحد محدد فقط من الخدمات أو المنتجات أو المعلومات والبيانات أو البرامج أو المسابقات أو الإعلانات أو ما شابه ذلك من الأغراض التي يوافق المستخدم على استقبالها من المرخص له، وعلى مقابل التشغيل أو تعريفة الخدمة وطرق التحصيل.

في حالة تقديم الخدمات ذات الاشتراكات الدورية: يتم ارسال رسالة للمستخدم في كل مرة قبل تجديد الاشتراك بأربعة وعشرين ساعة على الأقل لتذكيره بموعد الدفع وما يستحق من الدفع (سعر الخدمة) وطريقة الدفع وكيفية الخروج من الخدمة (إنهاء الخدمة) وذلك فيما يتعلق بالاشتراكات الغير يومية أما فيما يتعلق بالاشتراكات اليومية يقوم المرخص بوضع القواعد المتعلقة بإخطار المستخدم.

ثالثاً: إنهاء الخدمة:

توضيح وتسهيل طريقة الخروج من الخدمة وان تكون مجانية وعن طريقSMS or USSD Code وتكون في خطوة واحدة.

يلتزم المرخص له بإعطاء الحق للمستخدم في إنهاء الخدمة في أي وقت يشاء أو أخذ موافقة مسبقة من المستخدم على مدة استقباله للخدمة.

ضرورة اعلام المستخدم بانه في حالة الاشتراك في عرض معين أنه قد يترتب عليه الغاء الاشتراك في أي عروض اخرى.

رابعاً: تقديم الخدمة:

يتم ارسال رسالة مجانية لكل خصم يتم من رصيد المستخدم مصاحب معه كود الغاء الخدمة في حالة تقديم الخدمات ذات الاشتراكات الدورية وذلك فيما يتعلق بالاشتراكات الغير يومية أما فيما يتعلق بالاشتراكات اليومية يقوم المرخص بوضع القواعد المتعلقة بإخطار المستخدم بالخصم.

في حالة تقديم الخدمات ذات الاشتراكات الدورية: جميع الرسائل التي تشمل هذه الخدمة تكون مجانية ماعدا رسم اشتراك الخدمة.

اتخاذ كافة الاجراءات والخطوات المؤسسية والفنية اللازمة لحماية وسرية المعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء والمستخدمين بصفة عامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً