اعلان

الاتصالات تعتزم تدشين مركزا للإبداع الرقمي في السودان

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تتطلع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء مركز للإبداع الرقمى في السودان خلال الفترة المقبلة بهدف المساهمة في تنفيذ مشروعات مشتركة في التدريب وبرامج رعاية الابداع وريادة الأعمال بين الشباب المصري والسوداني.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقى المهندس هاشم حسب الرسول وزير الاتصالات والتحول الرقمى بجمهورية السودان للتباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة المتعلقة بتحقيق التحول الرقمى.

وتستهدف السودان نقل التجربة المصرية في التحول الرقمي ومحاكاة مرادفاتها خاصة بعد أن تم استحداث وزارة الاتصالات والتحول الرقمي بها خلال فبراير الماضي

وتتمثل استراتيجية مصر الرقمية فى تحقيق التحول الرقمى من خلال اطلاق خدمات حكومية رقمية للمواطنين وتطوير أداء الحكومة، بينما يتمثل المحور الثاني في خلق قاعدة من الكوادر الرقمية من خلال استراتيجية متكاملة لتدريب الشباب على مستويات مختلفة في برامج تكنولوجيا المعلومات ورفع كفاءتهم وتأهيلهم لسوق العمل وصقلهم بالمهارات الرقمية اللازمة لبناء مصر الرقمية فيما يعني المحور الثالث برعاية الابداع وتشجيع الشباب على الفكر الخلاق من خلال تنفيذ خطة لإنشاء 15 مركز ابداع رقمي في كافة انحاء الجمهورية.

ونجحت وزارة الاتصالات في تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع مراكز ابداع مصر الرقمية لإتاحة الفرص للشباب بالمحافظات للابتكار حيث تضم المراكز مسرعات وحاضنات الأعمال ويتم من خلالها تنفيذ عدد من البرامج لتدريب الشباب على مختلف تخصصات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك فى مهارات ريادة الأعمال.

كما تم تنظيم مسابقات الابتكار لتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال فى المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث تم الانتهاء من التشغيل المبدئى لخمسة مراكز فى الجامعات فى كل من المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وقنا؛ ويجرى حاليا العمل فى انشاء خمسة مراكز أخرى فى الإسماعيلية، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، ومدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتخطط الوزارة حالياً لتنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع لإطلاق المراكز فى محافظات إضافية حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون مع جامعتى بنها والفيوم لإنشاء مراكز جديدة بها كما تم التباحث من أجل انشاء مركز اخر بمحافظة كفر الشيخ.

كما تتعاون هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مركز تحديث الصناعة، وشركة سيمنز مصر لإنشاء وتجهيز أول مركز إبداع فى الجيل الصناعى الرابع فى مصر وذلك بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ حيث يستهدف المركز التوعية بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها العملية بالمصانع الذكية، وتبنى التكنولوجيا المتقدمة فى التصنيع المحلى، فضلًا عن التدريب على تقنيات الأتمتة والرقمنة، وتقديم الدعم اللازم فى مجالات تحفيز الابتكار الصناعى وتصميم المصانع الذكية بما يسهم فى نقل المعرفة، وتطوير القطاع الصناعى.

كما اطلقت الوزارة منصة "فرصتنا.. رقمية" والتى يتم من خلالها تخصيص نسبة 10% من مشروعات مصر الرقمية لهذه الشركات عبر المنصة، وفى هذا الصدد تم اسناد 16 مشروعا بقيمة اجمالية 44 مليون جنيه لشركات صغيرة ومتوسطة ويجرى حاليا التحضير للدفعة الثانية من المشروعات.

كما تم إطلاق مبادرة "منصة إطلاق الشركات الناشئة" Startup Launchpad بالشراكة مع الجامعة الأمريكية كعضو فى برنامج كلية Babson العالمية، حيث تهدف المبادرة إلى الإسهام فى تحفيز بيئة الابتكار التكنولوجى فى مصر من خلال بناء قدرات الشباب فى مجال ريادة الأعمال لتأسيس مشروعات ترتكز على حلول تكنولوجية مبتكرة؛ ولقد تخرج من الدورة الأولى للمبادرة ١٣ شركة ناشئة فى مجالات الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، ومنصات التجارة الإلكترونية، والحوسبة السحابية، وتطوير الألعاب الرقمية، وتطوير التطبيقات والمواقع الالكترونية.

WhatsApp
Telegram