المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

«تنظيم الاتصالات» يقر إجراءات جديدة لمنع التلاعب في حجز الإنترنت الأرضي

أهل مصر
جهاز تنظيم الاتصالات
جهاز تنظيم الاتصالات

علمت «أهل مصر» أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أصدر مجموعة من الإجراءات التنظيمية الخاصة بتفعيل استمارات حجز خطوط الهاتف الأرضي بجميع فروع شركات الاتصالات .

أسباب اصدار استمارة حجز خطوط الأرضي

ويأتي اصدار تلك الاستمارة في حالة رغبة العملاء الاشتراك بخدمات الإنترنت الثابت بعد الحصول على خدمات الهاتف الأرضي وذلك بهدف منع التلاعب في استخدام خطوط الهاتف الأرضي وعمل اشتراكات الانترنت بعد تزايد شكاوي العملاء منها الفترة الأخيرة حيث اشتكى عدد من العملاء من عملية حجز خط الهاتف الأرضي وتوصيل خدمة الإنترنت الأرضي لآخرين غيرهم دون الحصول على موافقتهم.

التشديد على صحة بيانات العملاء

وأصدر الجهاز تعليماته لشركات الاتصالات بتفعيل ارفاق استمارات الحجز للخطوط الأرضي مع صورة البطاقة في ملف واحد علي السيستم الخاص بها مشددا أن الإجراءات التنظيمية الجديدة تشمل التأكد من جميع بيانات العميل المشترك قبل بدء عملية الاشتراك من قبل الموظف المختص وتسجيلها علي السيستم.

وحث الجهاز الشركات مقدمي خدمات الانترنت على ضرورة التأكد من عدم اشتراك العميل مع أي شركة أخرى منوها أنه في حالة اشتراك العميل مع أي شركة يجب الغاء الخدمة أولاً.

وتتضمن الاجراءات الجديدة قيام موظف المبيعات بارفاق استمارة حجز الخط الأرضي علي السيستم الخاص بالشركة مع صورة البطاقة في ملف واحد وباقي الاوراق في ملف آخر كما يجب كتابة رقم الهاتف الأرضي الخاص بالخدمة في خانة كود الاستمارة.

3 حالات لعملية الاشتراك وحجز استمارة خطوط الأرضي

وكشف الجهاز أن عملية الاشتراك وحجز الاستمارة تشمل 3 حالات تنقسم حسب التالي:

_ في حالة الخطوط الارضي الجديدة يمكن الاشتراك بصورة طبيعية من خلال توقيع العميل على استمارة حجز الإنترنت الأرضي.

_ في حالة خط أرضي جديد واشتراك إنترنت أرضي جديد (يقوم العميل بالتوقيع علي استمارة حجز الإنترنت الأرضي" خط أرضي جديد" ).

_ في حالة خط ارضي حالي واشتراك إنترنت جديد يتم التوقيع علي استمارة حجز الانترنت الارضي " خط أرضي قائم".

وأكد الجهاز أنه في حالة إلغاء الطلب لابد من ملئ استمارة الالغاء وارفاق نسخة على سيستم الشركة ومنح صورة منه للعميل.

وحسب الاجراءات الجديدة التي أقرها «تنظيم الاتصالات» يقوم موظف الشركة برفع الأوراق والعقد في ملف واستمارة الحجز مع صورة البطاقة الشخصية.

تحذير من تغريم الشركات

وحذر الجهاز الشركات من عدم ارفاق استمارة الحجز مع صورة البطاقة علي السيستم حتى لا تتعرض الشركة لغرامات مالية كبيرة.

وحسب مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يصل عدد مشتركي شبكات الإنترنت الأرضي فائق السرعة "ADSL" إلى 9.33 مليون مستخدم بنهاية أبريل 2021 بنسبة نمو سنوي تقدر بحوالي 20.09 %.

وبلغ متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر خلال يوليو 2021 إلى 41.45 ميجابايت حسب مؤشر "Speed Test" لقياس أداء الشبكات وجاء ترتيب مصر في المركز 92 عالميا من أصل 180 دولة .

اعلان