اعلان

8 أنشطة لتراخيص التوقيع الإلكتروني.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ' إيتيدا ' على تأمين المُعاملات الإلكترونية عبر مجال 'التوقيع الإلكتروني' كوسيلة قانونية لممارسة الأنشطة المالية على الإنترنت.

ويعني ذلك إتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في استخدام 'التوقيع الإلكتروني' ودعم التحول الرقمي إلى عالم لا ورقي.

ويرفع التوسع في استخدام 'التوقيع الإلكتروني' من كفاءة العمل الإداري ويرتقي بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر ويضيف إلى مزايا مصر التنافسية.

وأُنشئت إدارة التراخيص الخاصة بسُلطة التصديق الإلكتروني Root CA للمراجعة والتدقيق في طلبات الشركات المتقدمة للحصول على تراخيص توفر من خلالها خدمات التوقيع الإلكتروني في مصر.

وتتلقى إدارة اَلسُّلْطَة الشكاوى وتقدم الاستشارات الفنية بالتعاون مع اللجنة المُختصة بالسلطة الجذرية في الهيئة وتتوسط بين الأطراف المتنازعة وتشكل بدورها جزءًا من إطار عمل الهيئة الذي يُحقق في الشكاوى والادعاءات الواردة من صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتُصدر سلطة التصديق الإلكتروني Root CA عدد محدود من التراخيص لمقدمي خدمات التوقيع الإلكتروني ESPs في مصر ليقدموا بموجبها خدمات التوقيع الإلكتروني وإصدار الشهادات الرقمية والتوقيعات الإلكترونية المطابقة للأصل للمواطنين وشركات القطاع الخاص وعملائهم.

وتضم الوظائف الرئيسية التي تقوم بها السلطة إدارة عمليات التطبيق الخاصة بمقدمي خدمات إصدار شهادات التوقيع الإلكتروني CSPs وتنفيذ العمليات لإصدار الشهادات والمراجعة على مقدمي الخدمات

.

أنشطة تراخيص التوقيع الإلكتروني​​​​

- تنظيم أنشطة مزاولة خدمات التوقيع الإلكتروني.-إصدار وتجديد التراخيص في أنشطة التوقيع الإلكتروني، وغيرها من الأنشطة في مجال المعاملات الإلكترونية وصناعة تكنولوجيا المعلومات.

- تحديد المعايير الفنية والموارد التقنية لتوفير خدمات التوقيع الإلكتروني.

- تعظيم الاستفادة من تطبيقات الأعمال الإلكترونية.

- نشر ثقافة تكنولوجيا التوقيع الإلكتروني محليا وإقليميا.

- تلقي الشكاوى المتعلقة بأنشطة التوقيع الإلكتروني والمعاملات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، واتخاذ الإجراءات الضرورية بشأنها.

- تقديم المشورة الفنية بشأن المنازعات التي تنشأ بين الأطراف فيما يتعلق بأنشطة التوقيع الإلكتروني والمعاملات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات.

- المعارض والمؤتمرات والندوات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دَاخِلِيًّا وَخَارِجِيًّا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً