اعلان

كل ما تريد معرفته الدورة الثانية من "مبادرة المشروعات الذكية"

 وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فتح باب التقدم للدورة الثانية من 'المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية' بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

يتم تنفيذ المبادرة بالمحافظات في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها

فئات المشروعات المستهدفة

يمكن للشركات والأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة التقدم للمشاركة في المبادرة تستهدف المبادرة المشروعات الخضراء الذكية وفقًا لست فئات، هي :

- فئة المشروعات كبيرة الحجم

- فئة المشروعات المتوسطة

- فئة المشروعات المحلية الصغيرة (حياة كريمة)

- فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة

- المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة

- المبادارت والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح

تم فتح باب التقديم من ١ ابريل ويستمر التقديم حتى ٣١ مايو.

مفهوم المشروعات

المشروعات الكبيرة

تتجاوز حجم اعمالها السنوية 200 مليون جنيه او كل مشروع صناعي حديث التأسيس تجاوز راس مالة المدفوع او راس مال المستثمر 15 مليون جنية او كل مشروع غير صناعي حديث التأسيس تجاوز راس مالة المدفوع او راس مال المستثمر 5 مليون جنية. (قانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر).

المشروعات المتوسطة

كل مشروع يبلغ حجم اعماله السنوي 50 مليون جنيه ولا يتجاوز 200 مليون جنية او كل مشروع صناعي حديث التأسيس تجاوز راس مالة المدفوع او راس مال المستثمر بحسب الأحوال 5 ملايين جنية ولا يجاوز 15 مليون جنية او كل مشروع غير صناعي حديث التأسيس تجاوز راس مالة المدفوع او راس مال المستثمر بحسب الأحوال 3 مليون جنية ولا يجاوز 5 مليون جنية. (قانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر)

المشروعات الصغيرة

التي يبلغ حجم اعمالها السنوي مليون جنيه ويقل عن 50 مليون جنية او كل مشروع صناعي حديث التأسيس يبلغ راس مالة المدفوع او راس مال المستثمر بحسب الأحوال خمسين ألف جنية ويقل عن 5 ملايين جنية، او كل مشروع غير صناعي حديث التأسيس تجاوز راس مالة المدفوع او راس مال المستثمر 5 خمسين ألف جنية ويقل عن 3 ملايين جنية. (قانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر)

الشركات الناشئة

وتسمي في القانون بمشروعات ريادة الاعمال او المشروع حديث التأسيس: المشروعات التي لم تمض 7 سنوات على تاريخ بدا مزاولة النشاط او بدا الإنتاج بها حسب الاحوال والتي تضمن قدرا من الجدة او الابتكار وفقا للضوابط التي يحددها مجلس الإدارة، او المشروع الذي لم يمضي على تأسيسه او تسجيله او مزاولة نشاطه اكتر من سنتين.

شروط وآليات المشاركة

يتم التقدم للمشاركة في المبادرة للشركات والأفراد والمؤسسات إلكترونياً من خلال رابط التسجيل على ان تستوفي المشروعات كافة الشروط التالية

- أن يكون المشروع داخل النطاق الجغرافي للمحافظة

- أن يكون المشروع قد تم تنفيذه بالفعل وله نتائج مدعومة بأدلة والحد الأدنى للمشروعات التي مازالت قد التطوير هو وجود دراسة كاملة واثبات لصحة الفكرة وقابليتها للتنفيذ.

- استيفاء الحد الادنى من الاشتراطات وهي ان يتضمن مكون تكنولوجي ومكون يرتبط بالاستدامة البيئية (اخضر) وسيتم استبعاد اي مشروع لا يتضمن هذين المكونين.

- أن يتقدم المشروع في الفئة الخاصة به (سيتم استبعاد المشروعات التي تتقدم في فئات غير ذات صلة).

- اقرار كتابي بالملكية الفكرية للمشروع والمسئولية الكاملة عن أي دعاوى او مخالفات تنتج عن غير ذلك (سيتم توفير النموذج على المنصة عند بدء التقديم)

- في حالة المشروع الذي يتم تقديمه وشارك فيه عدة جهات و/أو أفراد، يجب تقديم موافقة كتابية من جميع المشاركين على المشاركة في المبادرة بالمشروع المرشح، وتحديد المخول باستلام مكافأة الفوز.

- لا يجوز لأعضاء اللجان التنفيذية بالمحافظات او أعضاء لجان التحكيم ترشيح مشروعات خاصة بهم أو بذويهم.

- يشترط للتأهيل لنيل مكافأة الجائزة قيام الشخصية القانونية قبل إعلان النتيجة حيث ان المكافآت لن تصرف لأفراد.

- تحتفظ ادارة المبادرة بكامل الحق في تحري صدق المعلومات المتعلقة بالمشروع وبالمرشح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محافظ بورسعيد يعنّف أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية أمام اللجان: «انتم واقفين هنا ليه؟»