اعلان

8 ملايين موظف بريطاني مهددون بفقدان وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

حذر معهد بحوث السياسات العامة، أن نحو 8 ملايين موظف بريطاني عرضة لخطر فقدان وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي في ظل السياسات الحكومية الراهنة.

أوضح مركز البحوث في تقرير نشرته وكالة 'بلومبرج'، أن الذكاء الاصطناعي يؤثر فعلياً على 11% من المهام التي يؤديها الموظفون في المملكة المتحدة، وهو رقم قد يصعد إلى 60% تقريباً إذا دمجت الشركات هذه التكنولوجيا بطريقة أكبر.

تأثير الذكاء الاصطناعي

تعد الوظائف بدوام جزئي ووظائف المبتدئين ووظائف الأعمال الداخلية على غرار خدمة العملاء الأكثر عرضة للخطر ولكن الوظائف ذات الأجور المرتفعة ستتأثر بطريقة متنامية.

تُبرز النتائج الصعوبات التي تواجه الحكومة إذ تراهن بصورة متزايدة على الذكاء الاصطناعي لعلاج مشكلة ضعف الإنتاجية في المملكة المتحدة.

تستخدم الشركات عبر كافة المجالات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتعزيز الكفاءة، بينما أعلن وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت عن استثمار بقيمة 800 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار) في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتدعيم إنتاجية القطاع العام.

ذكر كارستن جونغ، كبير خبراء الاقتصاد بمعهد بحوث السياسات العامة، الذي حلل 22 ألف مهمة عبر كافة أنواع الوظائف: 'يمكن أن يسفر الذكاء الاصطناعي التوليدي الموجود فعلياً عن وقوع اضطرابات هائلة بسوق العمل أو قد يعزز النمو الاقتصادي بطريقة كبيرة، وفي كلتا الحالتين يرجح أن يمثل نقطة تحول جذري بالنسبة للملايين منا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل