اعلان

كيف يساهم نظام GRC في تحقيق الاستخدام الآمن للتحول الرقمي ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء أمن المعلومات أهمية"سد الفجوات في الأمن السيبراني باستخدام مباديء الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال GRC خاصة في ظل دوره البارز في إدارة المخاطر في المؤسسات المالية بما يمثل خارطة الطريق لتحقيق لتأمين استخدامات الخدمات والإجراءات الرقمية.

وقال عمرو حسين مستشار أول للأمن السيبراني إن 90٪ من عمليات الأمن هي أعمال إدارية وأفكار و10٪ للحلول التقنية. لافتاً إلى أن النظام يوفر تحديد ملف المخاطر وبالتالي تحسين عملية القرار المناسب وتنفيذه في الوقت المناسب.

وأشار إلى ثلاثة عناصر في تنفيذ العمليات التأمينة وهي العنصر البشري والعملية نفسها والتكنولوجيا، ويعد العنصر البشري هو أهم عنصر من عناصر التأمين فقد يتم استخدام أحدث التكنولوجيات والعملية كلها تكون محكمة ولكن بسبب خطأ بشري بسيط تحدث مشكلة كبيرة وبالتالي تأتي عملية التوعية على كل المستويات سواء بالنسبة للعاملين في المؤسسات المالية أو بالنسبة للعملاء من المستخدمين مع ضرورة التدريب المستمر للعاملين، كما أن التوعية لابد أن تكون أيضا على مستوى الإدارات العليا في المؤسسات المختلفة حول مخاطر الأمن السيبراني وخاصة في المؤسسات المالية.

وأوضح عمرو لـ أهل مصر أنه خلال الفترة الراهنة تحول من البحث عن الأمن فقط إلى البحث عن الأمن السيبراني وحاليا نعيش فترة انتقالية في هذا الصدد لمعرفة المصادر الخاصة بهذه المخاطر.

و أكد وليد حجاج خبير أمن المعلومات إن وضع القواعد وتحديد المخاطر هي عملية مستمرة خاصة مع الابتكارات الراهنة في كل الصناعات وعلى سبيل المثال مجال السيارات فإن الأمن السيبراني يؤثر على التحكم في فرامل السيارات وبالتالي فإن التقييم المستمر للحلول التقنية يساعدنا على تحديد حجم المخاطر المتوقعة في ما يتعلق بالأمن السيبراني مؤكدا أن الفنيين والعنصر البشري هم أهم عنصر في هذه المنظومة.

وأشار لـ أهل مصر أن العملية الأمنية والعنصر البشري هما عنصريين من عناصر الأمن السيبراني بجانب عنصر الحلول التكنولوجية، ومن الضروري أن يكون كل عنصر على درجة مناسبة من الفهم لادوارها المختلفة لضمان سير العملية التأمينية بالشكل المناسب، ودورنا في هذا الصدد هو إتاحة التكنولوجيا باسهل طريقة ولكن لابد أن تكون طرق آمنة.

وأوضح أن مخاطر الأمن السيبراني هي عملية متغيرة بشكل مستمر نظرا لتغيير بعض التكنولوجيا وبعض الأشخاص المسؤولين وبالتالي يعد استخدام الذكاء الاصطناعي بالشكل المناسب هو الحل المناسب في تطوير عمليات إدارة المخاطر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
غضب بين أهالي الأقصر بعد زيادة البنزين والسولار.. ومواطنين: «تعبنا ومش عارفين نلاقيها منين»