اعلان

التموين: تقليل الدعم غير مطروح.. وهناك فرق بين ترشيده وتقليله

هل تتجه الدولة لتقليل دعم السلع التموينية
هل تتجه الدولة لتقليل دعم السلع التموينية

قال مصدر مطلع بوزارة التموين إن الوزارة فتحت الآن الباب لاستخراج بطاقات جديدة للفئات الأكثر احتياجا بحد أقصى 4 أفراد، كما أتاحت الفرصة للزوجة المحرومة من الإضافة على بطاقة الزوج، وهذا لم يكن يتم إلا بحذف غير المستحقين فى المراحل السابقة.

وأضاف المصدر، الذى رفض الإفصاح عن اسمه، لـ«أهل مصر»، أن مسألة تقليل الدعم أمر ليس مطروحًا على الإطلاق، وأن الذى صدر عن بيانات لوزارة المالية تفيد بترشيده هو أمر محمود، فالترشيد يختلف اختلافًا كليًا عن التقليل، مشيرًا إلى أنه فى آخر 5 سنوات زاد الدعم المقدم للسلع التموينية بنسبة تقدر بحوالى 47 مليار جنيه وهذا شىء طبيعى مع تقدم السنوات، أى ما يقترب من نسبة مئوية 120%.

وحسب إحصاءات لوزارة التموين، فإنه خلال آخر 5 سنوات تم زيادة الدعم المقدم للفرد على بطاقات التموين من 21 جنيهًا للفرد إلى 50 جنيهًا للفرد على البطاقات حتى الفرد الرابع، وبداية من الخامس يحصل على 25 جنيهًا فقط، ويختار بهذا المبلغ سلعًا من بين 21 سلعة مقررة على البطاقات بأسعار مخفضة عن مثيلاتها فى الأسواق الحرة بنسبة تقرب من 15%.

خطر الزيادة السكانية

وأكد المصدر، أن الذى يتم الآن داخل أروقة الوزارة، هو عدم زيادة عدد البطاقات التموينية الآن عن هذا الرقم الذى تصرف له الوزارة دعمًا مقررًا، لذلك هناك اتجاه كما أعلنت الحكومة فى السابق إلى وقف إضافة الطفل الثالث على البطاقات، أو الاكتفاء بدعم بـ25 جنيهًا فقط.

وتابع، أن الزيادة السكانية تعد خطرًا حقيقيًا على مسألة استمرار الدعم بشكله الحالى، لذا ستسارع الحكومة فى الفترة المقبلة لوضع منظومة جديدة للدعم لمحاربة هذه الزيادة المطردة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة