التعبير عن النفس والارتقاء باللغة.. كيف تؤثر الأغاني على حياة الطفل؟

الطفل والغناء
الطفل والغناء

تلعب الأغاني دورا هاما في حياة الطفل، حيث تتميز الأغاني الأطفال بالحركة والإيقاع، الذي يساعده على ابتكار حركات معبرة عن معاني الكلمات والرقص عليها، لذلك يقبل الطفل عليها باهتمام وفرح، ويرغب في تكرارها.

ويلعب إيقاع الأغنية عند الطفل، الدور الفعال، حيث يتمايل الطفل على إيقاع الأغنية، فيبدأ بالإحساس بالمتعة ويشعر بالسعادة، وستوضح السطور التالية قيمة الأغاني ووظيفتها في حياة الطفل، وذلك بحسب

تصريحات محمد عبدالحميد مدرس الإعلام بجامعة بني سويف، لـ"أهل مصر".

1_ الأغنية وسيلة للاستمتاع والترفية والسرور للطفل، وذلك يعود لما يوجد فيه من نغم وموسيقى وصور ومعان وانفعالات تؤدي إلى تفريغ انفعالات الطفل فتهدء نفسه بعد أن تفرغ شخناتها الانفعالية.

2_ الأغنية وسيلة للتعبير عن انفعالات الطفل، فهي إحدى الوسائل المهمة التي يستطيع بها الإنسان أن يعبر عن انفعالاته في لحظة ما.

3_ الأغنية وسيلة تسمو بحس الطفل الغني، فهي تخاطب العواطف أولا، فتوقظ أحاسيسه وتبرز ما في الحياة من جمال، فالكلام المنغم يساعد على الارتقاء بحس الطفل الغني وذوقه الأدبي.

4_ الأغنية وسيلة للارتقاء بلغة الطفل وتذوقه الأدبي، فكلمات الشعر التي لا يعرف لها الطفل معنى في البداية، قد تصبح أساسية في معجمه اللغوي، فهي من أهم الوسائل التي تنمي قاموسه اللغوي وتزيد من ذخيرته وحصيلته اللغوية.

5_ الأغنية وسيلة لنمو وتكوين اتجاهات الطفل، وقيمه ومثله العليا، فاللأغاني من خلال كلماتها المنغمة وما تحويه من أهداف اجتماعية ونفسية تبرز للطفل القيم الحميدة، فتشعره بالانتماء للأسرة.

6_ تعلم الطفل كيف يستعمل صوته منغما، فالكلام المنغم يقدم للطفل فرصة لكي يعرف كيف يستعمل صوته منغما، وهذه أول خطوة في تعليم عادات الكلام، ومع نمو الطفل وزيادة نضجه ليعرف كيف يساهم في مواقف غنائية فردية أو جماعية.

7_ توجه الأغنية الأطفال نحو الممارسات السلوكية الحميدة، وذلك بما تحتوي عليه من مضامين أخلاقية أو اجتماعية أو دينية.

8_ الأغنية تعتبر مجالا ميسرا على الحفظ والتكرار.

9_ يعتبر الغناء من الأنشطة الفنية الغنية بالخبرات المختلفة، والتي تساعد الطفل على النمو في جوانب متعددة، كاللغة والنطق الصحيح للكلمات وحفظ المعلومة.

10_ يمكن من خلال الغناء تنمية الجوانب الاجتماعية، مثل الثقة بالنفس والتعاون الجماعي والمشاركة

WhatsApp
Telegram