اعلان

ميرفت التلاوي: نسبة المرأة بمجلس الشيوخ لا تزعجني ومصر تحتاج للحكمة والخبرة

السفيرة مرفت التلاوي
السفيرة مرفت التلاوي

أكدت السفيرة ميرفت التلاوي وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة، ورئيسة المجلس القومي للمرأة السابقة، وأحد أهم الرموز النسائية في مصر، على أهمية دور المرأة في المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

 السفيرة مرفت التلاوي السفيرة مرفت التلاوي

التلاوي: نسبة المرأة في مجلس الشيوخ لاتزعجني

وعلقت التلاوي، في تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر، على نسبة الـ 10% التي خُصصت للمرأة في مجلس الشيوخ 2020، قائلة :'في مجلس الشيوخ من المفترض أن لا نفرق بين المرأة والرجل والشباب وذات الإعاقة ، لأن العبرة بالخبرة، والحكمة التي أخذها الشخص من وظيفته حتى يستطيع أن يساعد البلد'، متابعة: ' نسبة تمثيل المرأة في مجلس الشيوخ لا تزعجني '.

وأشارت السفيرة ميرفت التلاوي، إلى أن المرأة حصلت على 25% في مجلس النواب، الغرفة الأولى، كما خصص لها 10% بمجلس الشيوخ، ونتمنى مستقبلا أن يكون الرقم وفقا لسياسية الأمم المتحدة، وهو الثلث للمرأة في كل الجهات، كما طلبت أثناء إعداد لجنة الخمسين'.

التلاوي تطالب الإعلام بتصحيح صورة المرأة

وطالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة، من الإعلام أن يلعب دور في تصحيح الصورة الذهنية المغلوطة عن المرأة، لأن كل رجل نتحدث معه من رؤوساء الأحزاب وغيره، يستنكر وجود سيدات ذات كفاءة تستحق مقاعد مجلس الشيوخ، أو حتى يشغلوا نسبة الـ 25% في البرلمان، وفقا لقولها، مشيرة إلى أن عدم المعرفة الحقيقية بقدرات النساء وإمكاناتهم، قد يكون السبب في تعنت الرجال ومن ثم حصول المرأة على نسب أقل في المجالس النيابية، موضحة، أن الرجل منذ ولادته يضع في ذهنه صورة للمرأة وحصرها في المطبخ وإنجاب الأولاد، ولا يعي قدارت المرأة، إنها خبيرة أومتخصصة ومن أنجح علماء الذرة مثل العالمة سميرة موسى التي سعت المخابرات الأجنبية لقتلها، مؤكدة، أن الثقافة المجتمعية المحدودة.

دور الدراما في تغيير صورة المرأة

واستطردت السفيرة ميرفت التلاوي، ليس الإعلام فقط الذي يمكن أن يلعب دور في تغيير تلك الصورة، ولكن الدراما أيضا، فدائما تتناول المسلسلات المرأة بصورة سلبية، فيجب تصحيح هذه الصورة، لأنها تلعب الدور الأهم في تغيير الصورة المغلوطة عن المرأة والتأثير على المواطنين، وهذا ظهر في اختبار عملي في مسلسل الاختيار الذي جعل الجميع ينبهر بالجيش المصري، فيجب على الدراما تصحيح صورة المرأة وقدراتها.

الرئيس السيسي يدعم المرأة

وأكدت السفيرة مرفت التلاوي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائما يذكر المرأة وفضلها ومشاركتها في الأزمة الاقتصادية ولكن الاشخاص الاخرون، يؤكدون له إننا ليس لدينا كوادر نسائية قادرة على شغل نسبة أكبر من المقاعد، متابعة :' أقول لهم أنظروا إلى مراكز البحوث العلمية، نجد أن 62% من الباحثين من السيدات، وهذا يؤكد إننا لدينا سيدات تستحق، وانظروا إلى الثلاثة انتخابات الاستحقاقية الماضية، واذكر جيدا، ما قاله اللواء رفعت أبو القمصان، إن الرقم النهائي لنسبة النساء التي أدلت بأصواتها كان 54% ، أي يفوق الرجال.

الوعي السياسي للمرأة

وأشارت ميرفت ، إلى أن الوعي السياسي الذي وضع على المرأة المصرية في ثورة 25 يناير و 30 يونيو جعلها متمسكة برأيها السياسي، جراء التمرد الذي كان ضد جماعة الأخوان، أصبحت تشعر أنها يجب أن يكون لديها دور سياسي.

أهمية مجلس الشيوخ في هذه الفترة

واختتمت السفيرة ميرفت التلاوي حديثها ، مؤكدة على أهمية مجلس الشيوخ، الذي يعتبر الغرفة الثانية، لتكمل الغرفة الأولى، لأن مصر تحتاج إليه في هذه الفترة التي تمثل أكثر الفترات حرجا، بسبب المشكلات التي تحيط بالدولة المصرية داخليا وخارجيا.

اقرأ أيضا مرفت التلاوي تدلي بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 (صور)

منى منير عن نسبة الـ10% للمرأة بالشيوخ: الرجال خذلونا وأملنا في السيسي

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بعد توقفه ساعة.. الشركة المشغلة للمترو تكشف أسباب تعطل الخط الثاني