اعلان

عامل الحماية من الشمس الموصى به للكلف.. تعرف عليه

عامل الحماية من الشمس الموصى به للكلف
عامل الحماية من الشمس الموصى به للكلف

يُعتبر الكلف من أكثر الأمور المزعجة بالنسبة للنساء والفتيات، إذ يُسبب تصبغات في لون الجلد، تؤثر على المظهر الجمالي للنساء، وفي نفس الوقت لم يكن العلاج بالأمر السهل، بل يتطلب مزيد من الوقت والعناية بالبشرة، لتجنب زيادة الكلف، أو تطور الحالة، ودائما يوصي الخبراء بأهمية الابتعاد عن الشمس في حالات الكلف، واستخدام واقي الشمس بصفة مستمرة.

ما هو الكلف

الكلف هو ظهور بقع بنية سمراء، أو زرقاء رمادية، على الوجه بسبب فرط التصبغ، إذ يُعتبر أكثر انتشارا لدى النساء في سن 20-50 عامًا، ينتج الكلف جزئيا بسب الشمس والاستعداد الوراثي والتغيرات الهرمونية، وهذا وفقا لموقع 'medicinenet.'.

أسباب الكلف

وأشار الموقع أن السبب الدقيق للكلف غير معروف، ويعتقد الخبراء أن البقع الداكنة في الكلف يمكن أن يكون سببها عدة عوامل، بما في ذلك الحمل، حبوب منع الحمل، العلاج بالهرمونات البديلة والبروجستيرون، والتاريخ العائلي من الكلف، والعرق.

وأكد على أن أشعة الشمس أهم عامل في حدوث الكلف، خاصة عند الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة، حيث أظهرت الدراسات السريرية أن الأفراد يصابون عادة بالكلف في أشهر الصيف، عندما تكون الشمس شديدة، وفي الشتاء، يميل التصبغ في الكلف إلى التراجع.

وتصاب النساء بالكلف أيضًا أثناء الحمل، ويسمى بكلف الحمل، إذ تُعاني النساء الحوامل من زيادة مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون وهرمون تحفيز الخلايا الصبغية الثلث الثاني والثالث من الحمل، لذلك يعتقد أن الكلف المرتبط بالحمل ناتج عن زيادة مستويات البروجسترون وليس بسبب هرمون الاستروجين.

وأظهرت الدراسات، أن النساء بعد سن اليأس اللاتي يتلقين العلاج ببدائل هرمون البروجسترون أكثر عرضة للإصابة بالكلف بعد سن اليأس، ويبدو أن النساء اللواتي يتلقين الإستروجين وحده أقل عرضة للإصابة بالكلف، كما أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي أو تاريخ عائلي معروف للإصابة بالكلف يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بالكلف، وعليهم بالوقاية.

طرق الوقاية من الكلف

تشمل طرق الوقاية من الكلف لهؤلاء الأفراد في الأتي:

- تجنب أشعة الشمس وتطبيق واقي شمس إضافي لتجنب تحفيز إنتاج الصبغة.

- تجنب وسائل منع الحمل حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة إذا أمكن ذلك.

- تجنب التعرض لأشعة الشمس، وإذا كان لا يمكن تجنب التعرض لأشعة الشمس، فيجب إرتداء القبعات والنظارات الشمسية والواقي الشمسي.

ما هو عامل الحماية من الشمس الموصى به للكلف؟

يوصى باستخدام عامل حماية من أشعة الشمس 'SPF' لا يقل عن 50، يحتوي على مواد فيزيائية، مثل أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم، لمنع الأشعة فوق البنفسجية، لكن من المهم أن يكون لديك واقي من الشمس يغطي أيضًا حماية UVA، قد لا تحجب الحاصرات الكيميائية نوعي UV-A و UV-B بشكل كامل مثل الزنك أو التيتانيوم، فتعزيز الاستخدام المنتظم للوقاية من الشمس له فعالية كبيرة في علاج الكلف.

WhatsApp
Telegram