اعلان

علامات الإجهاض.. إذا رأيتي أيًا منها اتصلي بطبيبك

علامات الإجهاض
علامات الإجهاض

تعاني بعض النساء من عملية الإجهاض الجنين أثناء الحمل، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، ووفد يتكرر ذلك عدة مرات، وتحتار الحامل هل الحمل مستمر، أم تعرض الحمل لعملية إجهاض، وقد لا تشعر الحامل بنزول الحمل أصلا، وستكشف السطور القادمة عن علامات الإجهاض.

كشف موقع "هيلث لاين" أن الإجهاض، أو الإجهاض التلقائي، هو حدث يؤدي إلى فقدان الجنين قبل 20 أسبوعًا من الولادة، ويحدث هذا عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وأكد الموقع، أنه تختلف أعراض الإجهاض حسب مرحلة الحمل، وفي بعض الحالات، يحدث ذلك بسرعة كبيرة لدرجة أنك قد لا تعرفين أنك حامل قبل الإجهاض.

وعدد الموقع بعض علامات الإجهاض التي تحدث للحامل وهي كالتالي:

1-نزيف مهبلي

يحدث عادة مصاحبًا لعملية الإجهاض نزيف مهبلي ويعتبر من أهم العلامات التي تنذر الحامل بوجود الإجهاض وقد يكون الدم خفيفًا ثم تزيد وتيرته بمرور الأيام.

تعاني بعض النساء من بقع دم (نزيف خفيف) أثناء الحمل. بضع قطرات أو تدفق خفيف من اللون البني أو الأحمر الداكن لا يعني بالضرورة وجود مشكلة. لكن اتصل بطبيبك على الفور إذا رأيت دماء حمراء زاهية ، خاصة بكميات كبيرة.

2-إفرازات الأنسجة أو السوائل من المهبل

تعتبر من العلامات الخفية التي عندما تحدث يجب عليكي الإتصال بطبيبك هي إفرازات الأنسجة أو السوائل من المهبل.

3-آلام شديدة في البطن أو تقلصات

تصاحب عادة علامات الإجهاض التي يجب أن تشعرك بالقلق هي آلام شديدة في البطن أو تقلصات، وأكثر علامات الإجهاض شيوعًا هي النزيف والتقلصات التي تشعر بها في البطن أو الحوض أو أسفل الظهر.

ويمكن أن تحدث التقلصات أيضًا في حالات الحمل العادية، ولكن إذا كانت الحالة شديدة أو تحدث أكثر في جانب واحد من الحوض ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك.

4-آلام الظهر الخفيفة إلى الشديدة

تصاحب أيضًا علامات الإجهاض آلام الظهر الخفيفة إلى الشديدة، وهي من العلامات التي قد تعتبرها الحامل عادية ولكنها تقرع جرس إنذار دون أن تدري.

وشدد الموقع الأمريكي، أنه يتوجب عليكي الاتصال بطبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أثناء الحمل، ومن الممكن أيضًا أن تعانين من هذه الأعراض دون التعرض للإجهاض، ولكن طبيبك سيرغب في إجراء اختبارات للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

WhatsApp
Telegram