اعلان
اعلان

من يكذب أكثر الرجل أم المرأة.. اعرفي أنواع الكذابين

 أنواع الكذابين
أنواع الكذابين

الكذب من الصفات السيئ التي يمتلكها الكثير من الناس، هناك من يلفق الحكايات الوهمية ليستميلنا أو يجذب انتباه المجلس، والذي يختلق قصة لا يمكن نفيها للتنصل من واجب ثقيل على نفسه، والذي ينصب فخا للسرقة بعض المال أو مكان في القلب، في كل الأحوال الكذبة موجودة وكذلك الكذاب، والموضوع مزعج يوجب اتخاذ الحذر والحيطة، وتوضح السطور القادمة كيف تعرف الكذاب؟.

كشف هاني حجاج الباحث بالمعهد العربي للدراسات والبحوث، أن أغلب الناس حسن النية لا يضع في باله عندما يخرج صباحاً من بيته أنه سيقع فى الفخ، ونحن نعطى الأمان للاقرباء والأصدقاء والزملاء ، فلا نتوقع كذبة عابرة،بيضاء أو ملونة أو ماكرة، ولا يمكن أن نحمل جهازا للكشف الكذب معنا في كل حين، حيث أن الناس تكذب من دون أن تعي الأمر، يمر الموضوع ببساطة ونحن ندرس تفصيلات غير حقيقية ربما بلا وعي منا خصوصا أنها غير ضارة أو لتحسين صورتنا كأننا نستعير العنوان الشهير'أنا لا أكذب ولكني أتجمل'.

 أنواع الكذابين أنواع الكذابين أنواع الكذابين

وأكد حجاج في دراسته، أنه وجد روبرت فيلدمان، الباحث في جامعة ماساشوستس، أن أكثر من 75 شخصا من مائة شاركوا في واحدة من دراساته كذبوا مرة واحدة على الأقل في لقاء مدته 10 دقائق، والغالبية منهم كذبوا من مرتين إلى 3 مرات.

أنواع الكذابينأنواع الكذابين

من يكذب أكثر الرجل أم المرأة

وأضاف الباحث بالمعهد العربي للدراسات والبحوث، أن السؤال الشائك أكثر هو هل المرأة تكذب أكثر؟ لا الحقيقة أنه لا خلاف بين عدد مرات الكذب عند كل من الذكر والأنثى، ولكن الاختلاف الفعلي يكمن في نوع الكذبة التي يحاول كل منها تلفيقها، الرجل يكذب ليلفت النظر ويثير الإعجاب (لقد كنت حاسما مع مديري فتراجع عن موقفه، كنت نجم مباراة الشباب اليوم)، أما المرأة، فتميل إلى الكذبة التي تجذب نحوها عطف الآخر وتجعله يشعر نحوها بشعور طيب، فهي بشكل غريزى لا تحب أن تترك انطباعا سلبيا من خلال رأيها في الأشياء، فالفيلم الذي تشاهده وتكرهه هي تخبرك أنه ظريف، وأن هديتك المخيبة لا مالها جميلة، أنها تمقت الانتقاد العكسي، فتحاول حماية مشاعرك بكذبة بيضاء.

 أنواع الكذابين أنواع الكذابين وعدد حجاج عدة أنواع للكذب:

1- المتنفسون للكذب

فهناك من يتنفس الكذب مع الهواء فهو يرى أن قول الحقائق موضوع يجافي الحكمة ويرى أنه يجب أن يحتفظ لنفسه فقط بالامور الواقعية ويصبح الأمر عادة فيما بعد.

2- أكاذيب المجاملات

مثال عندما تسالك زوجتك عن رشاقتها في الفستان الجديد فهي تدفعك لاطراءها فإذا قلت الصدق فأنت في مشكلة كبيرة.

3- الكذب السياسي

رجل الأعمال انتهازي للفرص، والسياسي لو نطق بالصدق ضاع، وهذا وذاك وغيرهما يلجأون للكذب كأحد مبادئ الحياة، ولا يشعرون أن ذلك شئ يشين على الاطلاق، خاصة هؤلاء الذين يمتلكون قدرة كبيرة على التعبير واستخدام المترادفات المناسبة في المواقف المختلفة.

WhatsApp
Telegram