وداعا "ستوتة" أشهر حنانة عرائس في مصر.. تعرف على طقوسها الخاصة ومشاركتها في فيلم لمحمد هنيدي

وفاة ستونة
وفاة ستونة

رحلت اليوم الفنانة السودانية ستونة، وتناقلت وسائل الإعلام نبأ وفاة الفنانة السودانية ستونة، التي ذاع صيتها في مصر والوطن العربي، وأول ما يتبادر إلى الأذهان عند سماع اسم ' ستونة'، أغنيتها الشهيرة 'شيكولاتة' التي غنتها برفقة الفنان محمد هنيدي في فيلم 'صعيدي في الجامعة الأمريكية'، وإضافة إلى ذلك فقد كانت 'ستونة' أشهر حنانة عرائس في مصر.

ستونة صاحبة السعادة

وفاة ستونة وفاة ستونة

لم تكن ستونة مجرد ممثلة سودانية اقتحمت عالم الغناء أو التمثيل، ولكنها كانت صاحبة السعادة خاصة بالنسبة للعرائس، فهي من تمنحهم السعادة في ليلة الحنة، وتقيم لهم ليالي الحنة وتقدم الأغاني السودانية والنوبية إلى جانب رسم الحنة وتزيين أجساد العرائس.

طقوس حفلات الحنة للعرائس عند ستونة

ذاع صيتها وأعادت قيمة حفلات الحنة الخاصة بالنساء، من خلال إقامة حفلات الحنة للعرائس على طريقتها الخاصة، بإقامة برامج وطقوس مختلفة وتجهيزات كاملة لحفل الحنة أو الليلة الكبيرة من الفرح، ومنها ارتداء العروس عشر أزياء مختلفة، منها الزى الهندى، والفلاحى، والإسكندرانى، والسودانى، وبدل الرقص، وترتدي العروس هذة الأزياء على الأغاني التراثية الرائعة لأجواء الفرح النوبي والسوداني، فضلا عن رسومات الحنة التي تنفذها للعروس وأقاربها وأصدقائها، فأتقنت ستونة إقامة حفلات الحنة للعرائس حتى أصبحت أشهر حنانة عرائس في مصر والوطن العربي.

ومنذ طفولتها وهي تعشق موهبة الحنة، وكانت تنفذها في البداية على جيرانها، ثم أيقنت الرسم، خلال دراستها في كلية الفنون الجميلة، وأيضا تقيم حفلات السبوع للأطفال.

وهنا رصد لأحاديث الفنانة ستونة عن طقوس الحنة وأشكال الحنة للعرائس:

ستونة ممثلة ومطربة

وتعتبر ستونة هي ممثلة ومطربة سودانية، وأشهر حنانة عرائس من مواليد الخرطوم، درست بجامعة العلوم والتكنولوجيا، كلية الفنون الجميلة، قسم رسم وتصوير، ثم درست دراسات إضافية في معهد الموسيقى والمسرح، وشاركت ببعض المسرحيات، ثم ظهرت ظهورها السينمائي الأول بمصر في فيلم 'صعيدي في الجامعة الأمريكية' للنجم محمد هنيدي، بعدها شاركت مع النجم عادل إمام في فيلم 'هاللو أمريكا' عام 2000، ولها بعض الأغاني الشهيرة التي تناسب ليلة الحنة للعروسة، وأيضا شاركت في مهرجانات دولية.

وحرص الفنانون على نعي الفنانة ستونة وعلى رأسهم الفنان محمد هنيدي، متذكرا مشاركتها معه في فيلم ' صعيدي في الجامعة الأمريكية، قائلا: 'ربنا يرحمك يا ستونة'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بدء المرحلة الثانية من الهجوم الإيراني على إسرائيل (تغطية خاصة)