علاج طفح الحفاضات عند الأطفال بطرق منزلية

علاج طفح الحفاضات عند الأطفال
علاج طفح الحفاضات عند الأطفال

تعتبر مشكلة طفح الحفاضات من المشاكل المزعجة بالنسبة للطفل والأم، وتبحث المرأة كثيرا حتى تزيل هذا الالم من طفلها الرضيع، فتخيل أنك أجبرت على ارتداء ملابس مبللة لساعتين أوأكثر، وعندما يجعلك مجرد التفكير في مثل هذا الموقف غير مريح للغاية، فقط تخيل كيف سيكون الأمر لطفلك الصغير، بفضل الحفاضات المبللة و المتسخة التي يتم تغطيتها طوال اليوم، ما يجعل مشكلة الطفح الجلدي من الحفاضات شائعة جدا عند الرضع، لذلك نكتشف علاج طفح الحفاضات عند الأطفال بطرق طبيعية.ونرصد في السطور التالية علاج طفح الحفاضات عند الأطفال بطرق منزلية وفقا لموقع 'stylecraze':

ما هو طفح الحفاض؟

طفح الحفاض هو مصطلح عام يستخدم لوصف التهيج الذي يحدث في المناطق المغطاة بالحفاضات عند الرضع، ويشار إليه أيضا باسم التهاب الجلد الحفاضي وهو أحد أكثر أنواع التهاب الجلد التماسي شيوعًا.

أسباب طفح الحفاضات

هناك عدة عوامل تؤدي إلى الإصابة بطفح الحفاضات، في الاتي:

السبب الأول والأهم هو التهاب الجلد التماسي، إذا لامست الحفاضات المبللة أو المستعملة جلد طفلك لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين طفح جلدي.

السبب الرئيسي الثاني لهذه الطفح الجلدي هو التهاب الجلد، تعد البكتيريا والفطريات سببًا شائعًا للعدوى الجلدية، ما يؤدي إلى حدوث طفح جلدي من الحفاضات.

بخلاف ذلك ، تتسبب بعض ردود الفعل التحسسية أيضًا في حدوث طفح جلدي من الحفاض ، ولكن ردود الفعل هذه أقل شيوعًا.

التهاب الجلد المبيضات:

نمو الخميرة أمر شائع في بيئة رطبة ورطبة، وتعد البشرة المغطاة بالحفاضات من أفضل الأماكن لنمو الخميرة، هذا يسبب التهابات فطرية تؤدي إلى طفح جلدي على جلد طفلك، الطفح الجلدي الناتج عن عدوى الخميرة ، الفطريات يسمى التهاب الجلد المبيضات.

التهاب الجلد الجرثومي:

عندما تسبب الالتهابات البكتيرية تهيجًا جلديًا أوطفحًا جلديًا في المنطقة المغطاة بالحفاضات من جلد طفلك، يشار إليه باسم التهاب الجلد الجرثومي.

التهاب الجلد التحسسي:

إذا كان الطفح الجلدي على طفلك ناتجًا عن بعض المواد التحسسية الموجودة في حفاضات طفلك أومنتجات العناية بالبشرة، فإنه يشار إليه على أنه التهاب الجلد التحسسي.

يمكن أن يكون أي من هذه العوامل هو السبب وراء ظهور طفح الحفاض على طفلك الصغير، غالبًا ما يصاحب الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض أعراضًا مزعجة يمكن أن تجعل طفلك يشعر بعدم الراحة.

أعراض طفح الحفاض عند الأطفال

وتعتبر الأعراض الأكثر شيوعًا لطفح الحفاض هي:

احمرار في المنطقة المصابة

بثور صغيرة

تكوين بثور صغيرة على المنطقة المصابة

تقشير الجلد

قد يكون الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض مزعجًا ومؤلماً لطفلك، وبالتالي يحتاج إلى عناية فورية، فيما يلي قائمة بالعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف طفح الحفاض بأكثر الطرق فعالية وطبيعية.

علاجات طبيعية لطفح الحفاضات

زيت جوز الهند

طريقة العلاج

1/2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الطبيعي 100٪

اغسلي مؤخرة طفلك بالماء الدافئ واتركيها حتى تجف.

خذي بعض زيت جوز الهند في راحة يدك.

تدليك هذا برفق على المنطقة المصابة.

افعل ذلك 1-2 مرات يوميًا.

ويعتبر زيت جوز الهند من أكثر العلاجات أمانًا وطبيعية لطفح الحفاضات، بينما تساعد الدهون المشبعة في زيت جوز الهند في الحفاظ على بشرة طفلك ناعمة ورطبة ، تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات في علاج الطفح الجلدي.

زيت شجرة الشاي

طريقة العلاج

2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي

1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند

امزجي الزيت العطري مع الزيت الحامل.

قم بتدليك هذا الخليط برفق على المنطقة المصابة.

افعل ذلك مرة واحدة على الأقل يوميًا.

ويستخدم زيت شجرة الشاي على نطاق واسع لعلاج مجموعة من مشاكل البشرة بسبب خصائصه المطهرة، الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات لزيت شجرة الشاي تجعله أحد أفضل الزيوت الأساسية لعلاج طفح الحفاضات .

ملح ابسوم

1/2 كوب ملح ابسوم

ماء

اسكب نصف كوب من ملح إبسوم في حوض من الماء الدافئ.

اسمح لطفلك بالنقع في هذا الماء لمدة 10-15 دقيقة.

افعل ذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

ويظهر ملح إبسوم ، المعروف أيضًا باسم كبريتات المغنيسيوم ، خصائص قوية مضادة للالتهابات ، بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم. هذا يساعد في شفاء الجلد الملتهب والمتهيج في موقع الطفح الجلدي .

الزبادي

إذا كان طفلك جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، فاجعل الزبادي جزءا من نظامه الغذائي اليومي.

بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا وضع طبقة سميكة من الزبادي على مؤخرة طفلك.

يجب عليك القيام بذلك على أساس يومي.

ويعملالزبادي هو مضاد للالتهابات وبروبيوتيك طبيعي وجد أنه فعال ضد مجموعة متنوعة من عدوى الخميرة والميكروبات، هذه الخصائص تجعله علاجًا منزليًا رائعًا لعلاج طفح الحفاضات.

الصبار

1-2 ملاعق صغيرة من جل الصبار

خذ بعض هلام الصبار على أطراف أصابعك وقم بتطبيقه على المنطقة المصابة.

يمكنك القيام بذلك 2-3 مرات في اليوم.

وتم استخدام الصبار على مر العصور لخصائصه العلاجية. يمكن أن يهدئ بشرة طفلك الملتهبة والمتهيجة بطبيعته المضادة للالتهابات، يمتلك الصبار أيضًا خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تقتل البكتيريا المسببة لطفح الحفاضات .

الفازلين

جل الفازلين

اغسلي مؤخرة طفلك بالماء الدافئ واتركيها حتى تجف.

ضع طبقة رقيقة من الفازلين على المنطقة المصابة.

يمكنك القيام بذلك مرتين يوميًا.

ويعمل الفازلين عبارة عن مرطب طبيعي له خصائص مضادة للالتهابات وشفائية ، والتي يمكن أن تساعد في التئام طفح الحفاضات، كما أنه يمنع المزيد من العدوى عن طريق تقييد دخول الميكروبات الأخرى إلى جلد طفلك .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون