طرق لتعليم الأطفال القيم.. حدثه بصراحة عن قراراتك

كيف يتعلم الطفل القيم
كيف يتعلم الطفل القيم

المحتويات

تعليم الأطفال القيم

كيف يتعلم الأطفال القيم ؟

أهمية الأقران في تشكيل القيم أكثر من الآباء

تأثير وسائل الإعلام علي قيم الأطفال

طرق تعليم الطفل القيم

تحدث بصراحة عن قيمك وسبب أهميتها بالنسبة لك.

تحدث عن سبب اتخاذك لقرارات معينة بناءً على قيمك.

يركز الوالدين على تعليم الأطفال في المدرسة، والدروس، وحضور التمرين، سواء كان سباحة، أو مصارعة، أو أي شئ ترفيهي للطفل، لكن السؤال الأهم هل يهتم الوالدين بتعليم الطفل القيم الجيدة كالصدق والنزاهة ، والإهتمام بالآخرين، كما يهتمون بالأكل والشرب والدروس، وستوضح السطور القادمة طرق تعليم الطفل القيم

تعليم الأطفال القيم.

كيف تعلم الأطفال القيمكيف تعلم الأطفال القيم

كشف موقع' ahaparenting' أنه يعتقد بعض علماء النفس أنه من المستحيل تعليم القيم ، ومن المؤكد أن إخبار الأطفال بأن يكونوا أكثر صدقًا ، أو اجتهادًا ، أو مراعيًا ، لا يعمل بشكل أفضل من إخبار الكبار بذلك، ولكن إذا كان من المستحيل تعليم القيم ، فمن الأهمية بمكان تركها للصدفة.

وأكد الموقع، أن في السنوات الأخيرة ، حاولت بعض المدارس إضافة التطور الأخلاقي إلى مناهجها، لكن المدارس تواجه صعوبة في تعليم الأطفال قيمًا لأنهم يتدخلون بعد فوات الأوان ، ناهيك عن العزلة الشديدة عن بقية حياة الطفل، والأسوأ من ذلك ، أنهم غالبًا ما يتعارضون مع ما يتعلمه الطفل في المنزل عن القيم، لأن الحقيقة ، بالطبع ، هي أننا نعلم القيم للأطفال ، يوميًا ، في كل دقيقة من حياتهم، السؤال ليس ما إذا كان يجب تدريس القيم ، فقط ما الذي ندرسه.

كيف يتعلم الأطفال القيم ؟

وأضاف الموقع، أن الطريقة التي يتعلم بها الأطفال القيم ، ببساطة ، هي من خلال ملاحظة ما تفعله ، واستخلاص النتائج حول ما تعتقد أنه مهم في الحياة.، بغض النظر عما تعلمه إياهم بوعي ، سيخرج أطفالك من مرحلة الطفولة ولديهم آراء واضحة حول ما يقدره آباؤهم حقًا ، وبنظام قيم متطور خاص بهم.

أهمية الأقران في تشكيل القيم أكثر من الآباء

تأثير الأقران على قيم الأطفالأهميةالأقران في تشكيل قيم الأطفال

وبين الموقع، أن الآباء ليسوا المصدر الوحيد الذي يتعلم الأطفال القيم من خلاله ، وبالتأكيد يؤثر الأقران على أطفالك ، خاصةً عندما يكونون مراهقين. وبالطبع من الصحي أن يفكر الشباب بأنفسهم وأن يطوروا نظرتهم إلى العالم ، بقدر ما قد نرغب في التأثير على أطفالنا.

وأوضح الموقع، أنه أظهرت الأبحاث تظهر أنه كلما كانت علاقتك بطفلك أقوى ، كلما تمت تصفية عالمها - بما في ذلك آراء أقرانها - من خلال القيم التي التقطتها منك، ناهيك عن أنه إذا كانت تتمتع بتقدير جيد لذاتها وحياة منزلية دافئة ، فمن المرجح أن تختار أصدقاء أكثر انسجامًا مع قيمك.

تأثير وسائل الإعلام علي قيم الأطفال

نحن نتحدث عن القيم مع أطفالنا ، لكن هناك قلق بشأن الرسائل التي تصلهم في وسائل الإعلام ، حول أهمية المظهر والمال فالتلفزيون هو معلم فعال، في حين أن بعض البرامج التلفزيونية - وخاصة التلفزيون العام - لديها العديد من الرسائل الاجتماعية الإيجابية للأطفال الصغار ، فإن معظم التلفزيون - وخاصة التلفزيون التجاري الذي يحتوي على إعلانات - يعلِّم قيمًا مناقضة لما يريده معظم الآباء لأطفالهم. (من المؤكد أنه يساعد إذا لم يكن لديك صوت آخر في منزلك ينشر قيمًا متناقضة ، وتظهر الدراسات أن التلفزيون له تأثير سلبي واضح على قيم الأطفال المتعلقة بالتملك والجنس والعنف والعرق والجنس ، بغض النظر عما تحاول القيام به علمهيعد التلفزيون والمدارس والمؤسسات الدينية ومجموعة الأقران والأفلام والكتب ووسائل الإعلام الأخرى معلمين أقوياء فيما يتعلق بالقيم. ولكن بغض النظر عن مدى قوة تلك القوى الثقافية ، لا يزال معظم المراهقين يشيرون إلى والديهم كمصدر أساسي لقيمهم'أنت تتحدث عن وجهات نظر حول أشياء مثل قيم العرق والجنس، اعتقدت أن القيم هي أشياء مثل الصدق أو التعاطف مع أولئك الأقل حظً

تشمل القيم ما تعتز به - مثل الأسرة أو التعليم أو الديمقراطية أو الكرامة المتساوية لجميع الأشخاص - وما تعتقد أنه من المهم أن تكون عليه - مثل التعاطف أو العمل الجاد أو الصدق.

طرق تعليم القيم

كيف تعلم الأطفال القيمكيف تعلم الأطفال القيم

1-تحدث بصراحة عن قيمك وسبب أهميتها بالنسبة لك.

احدث مع طفلك عن ما هي النزاهة؟ ما هو واجبنا تجاه جارنا؟ ماذا لو كان هذا الجار لا يشبهنا؟ ما أهمية السلوك المحترم في الكنيسة أو الكنيس أو المسجد؟ مساعدة الأطفال على تفسير العالم هي مسؤولية أساسية للآباء.

2-تحدث عن سبب اتخاذك لقرارات معينة بناءً على قيمك.

لماذا تصوت لهذا المرشح؟ في الحقيقة ، لماذا تصوت؟ وبعد أن تغلق الستارة في حجرة الاقتراع ، دعها تساعدك على التصويت.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون