اعلان

القراءة لطفلك قبل المدرسة تعزز ذكاءه.. اعرفي السر

القراءة للأطفال
القراءة للأطفال

المساعدة في المدرسة

تنمية مهارات الانتباه والخيال

تبني اهتمامات طفلك

نشاط الدماغ

القراءة ممتعة

يعتقد الكثير من الأمهات أن الدراسة في الحضانة ورياض الأطفال كافية لتعليم أطفالهم مهارات ما قبل المدرسة، ولا حاجة للقراءة للطفل في هذا السن، ولكن الحقيقة أن القراءة للأطفال تساعد على تنمية مهاراتهم، وستكشف السطور القادمة عن علاقة القراءة فيما قبل المدرسة بتنمية مهارات الطفل.

تنمية مهارات الانتباه والخيال

- إنه يعزز فترة انتباه أطول، وهي مهارة مهمة لطفلك حتى يتمكن من التركيز.

- يبني مهارات الاستماع والخيال.

تبني اهتمامات طفلك

- يتعلم طفلك الصغير الألوان والأشكال والأرقام والحروف، بينما يكتشف طفلك الأكبر سلسلة معارف موسعة، سيتوسع اهتمامه بالسيارات، على سبيل المثال، ليشمل اهتمامه بالشاحنات ووسائل النقل الأخرى مثل الطائرات والصواريخ، وسرعان ما سيقرأ عن الفضاء الخارجي والعلوم والتكنولوجيا وما إلى ذلك.

القراءة قبل المدرسةالقراءة قبل المدرسة

تنمية ذكاء الأطفال

خلصت دراسة نُشرت في مجلة 'Perspectives on Psychological Science' في يناير 2013 إلى أن 'القراءة للطفل بأسلوب تفاعلي ترفع معدل ذكائه أو ذكائها بأكثر من 6 نقاط'.

- الكتب تعلم طفلك مهارات التفكير في وقت مبكر

عندما تقرأ لطفلك يتعلم فهم السبب والنتيجة ويتعلم ممارسة المنطق، وكذلك التفكير في المصطلحات المجردة ويتعلم عواقب الأفعال وأساسيات الصواب والخطأ.

خبرات مبكرة عن الأطفال

- تعلم الكتب طفلك عن العلاقات والمواقف والشخصيات وما هو جيد وما هو سيئ في العالم الذي يعيش فيه، توفر كتب الخيال مادة لخياله ولعبه الحر، تبهر الحكايات الخرافية طفلك وتساعده على التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي.

_ عندما يصل طفلك إلى مرحلة جديدة في نموه، أو يواجه موقفًا جديدًا وغير مألوف، فإن القراءة لطفلك حول قصة ذات صلة بتجربته الجديدة يمكن أن يخفف من قلقه ويساعده على التأقلم،على سبيل المثال: إذا كان طفلك متوترًا بشأن يومه الأول في المدرسة، أو حول الانتقال إلى مكان جديد، فيمكنك قراءة كتاب له يوضح أن هذه لا ينبغي أن تكون تجارب مؤلمة.

القراءة قبل المدرسةالقراءة قبل المدرسة

نشاط الدماغ

- وفقًا لدراسة نُشرت في طب الأطفال، أظهر الأطفال الذين تعرضوا للقراءة في المنزل نشاطًا أكبر بشكل ملحوظ لمنطقة الدماغ التي 'تدور حول التكامل متعدد الحواس، ودمج الصوت ثم التحفيز البصري'، وفقًا للدكتور جون س. المؤلف الرئيسي وزميل الأبحاث السريرية في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي، القراءة لطفلك تبني شبكات دماغية تخدمه على المدى الطويل عندما ينتقل من اللفظ إلى القراءة.

القراءة قبل المدرسةالقراءة قبل المدرسة

القراءة ممتعة

يتعلم طفلك مبكرًا أن القراءة ممتعة وليست عمل روتيني، عندما يكبر طفلك لن تتوتر بشأن جعله يقرأ، لأن القراءة أصبحت بالنسبة له عادة ممتعة، القراءة لطفلك تؤثر عليه ليكون قارئًا مدى الحياة، والقراءة لها فوائد كثيرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل