اعلان

في لقاء الغرفة الأمريكية..مايا مرسي تستعرض جهود مصر في مكافحة العنف ضد المرأة

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، امس في لقاء نظمته الغرفة الأمريكية بمناسبة حملة الـ١٦ يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة بمشاركة الدكتورة ماريان عازر عضوة مجلس النواب .

وفي كلمتها أكدت الدكتورة مايا مرسي أن الحكومة المصرية تقوم بجهود كبير بدعم ومساندة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في مجال مكافحة العنف ضد المرأة ، مستعرضة جهود مصر في هذا المجال ، حيث أن دستور 2014 يكفل حماية المرأة من كل أشكال العنف حيث نص فى المادة (11) على: ' تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف'...

الاستراتيجيةً الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي انه تم تبني العديد من الاستراتيجيات الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة ومن بينها الاستراتيجيةً الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ،الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة .، مشيرة الى أنهما تعتبران خارطة عمل الدولة فيما يتعلق بحماية المرأة من جميع أشكال العنف ، بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ختان الإناث ، و الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الزواج المبكر.

إطلاق مصر الدراسة الأولى للتكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة

كما أشارت الى إطلاق مصر الدراسة الأولى للتكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة وهي اول دراسة يتم إجراؤها على مستوى العالم العربية.

كما أكدت الدكتورة مايا مرسي على أهمية القانون والتوعيه به لمواجهة هذه المشكلة ، مشيرة الى حزمة القوانين ومنها قانون العقوبات المصري الذى يتضمن العديد من المواد التي توفر الحماية للمرأة وفرض عقوبة على الجرائم التي تمثل انتهاكًا ضدها، والتي يأتي من بينها قوانين لحماية المرأة من التحرش والاغتصاب وهتك العرض ، كذلك تغليظ عقوبة ختان الاناث ،و تجريم الحرمان من الميراث ، كذلك القوانين الخاصة بمكافحة الجرائم الإلكترونية على اختلافها وتنوعها ، لافتة أيضاً الى تصديق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون حماية البيانات الشخصية للأفراد، والقانون الخاص بسرية بيانات المجنى عليهم في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي كذلك تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بشأن التنمر، وقانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة.

مصر لديها ٢٢ وحدة لمكافحة التحرش داخل الجامعات

وأكدت الدكتورة مايا مرسي إلى دور مكتب شكاوى المرأة بفرع المجلس بالمحافظات في تقديم الدعم والمساندة القانونية والنفسية للمعنفات ، مشيرة الى أن مصر لديها ٢٢ وحدة لمكافحة التحرش داخل الجامعات المختلفة، كما تم تشكيل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، كما تم إطلاق العديد من المبادرات والحملات الاعلامية المختلفة للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة مثل ' حملة التاء المربوطة سر قوتك، متخليش محطة توقفك.

برامج تعزيز القدرات بالتعاون مع المؤسسات القانونية في مصر

كما أشارت الدكتورة مايا مرسي الى برامج تعزيز القدرات بالتعاون مع المؤسسات القانونية في مصر مثل النيابة العامة ، ووزارة العدل، كما تم إصدار كتيبات تدريبية '، أعضاء النيابة والقضاة والأطباء الشرعيين وضباط الشرطة ووزارة الصحة للتدريب على التعامل مع ضحايا العنف' ودليل الأزهر لتدريب القيادات الدينية على قضايا المرأة، بالإضافة الى إطلاق حزم الخدمات الأساسية للنساء اللاتي قد يتعرضن للعنف.

جهود الحكومة في ضوء جائحة كوفيد-19

كما أوضحت الدكتورة مايا مرسي إلى جهود الحكومة في ضوء جائحة كوفيد-19 ، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية كانت أول حكومه في العالم تصدر ورقة السياسات والبرامج المستجيبه لاحتياجات المرأة المصرية في ظل جائحة كوفيد-19 ، كما أطلقت ورقة لرصد و.مراقبة تنفيذ تلك السياسات ، مشيرة ان مصر احتلت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا من حيث التدابير التي اتخذتها البلدان في جميع أنحاء العالم لدعم النساء خلال الوباء حيث تم رصد 21 تدبير واجراء اتخذتهم مصر .

كما أشارت الى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار مصري غير مسبوق حول 'حماية حقوق المرأة والفتاة من تداعيات الكورونا'، وذلك بالاجماع وبتوافق الآراء، خلال أعمال اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان، وبالمسائل الاجتماعية، والإنسانية، والثقافية.

ويلقي القرار الضوء على الاحتياجات الخاصة للمرأة والفتاة أثناء الجائحة، ويتناول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية على حقوقهن خلال الجائحة، ويطرح رؤية عملية لكيفية تعزيز التعامل الوطني والدولي مع تلك التداعيات. كما يهدف القرار إلى تعزيز الجهود الوطنية والدولية الرامية إلى تخفيف تداعيات جائحة الكورونا على النساء والفتيات، وإلقاء الضوء على الاحتياجات الخاصة لهن أثناء فترة الجائحة من خلال القضاء على العنف ضدهن، وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية اللازمة لهن، والحرص على استمرار شمولهن في عمليات اعداد الخطط الوطنية والدولية لمواجهة الجائحة

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم