اعلان

قبل ولائم الكريسماس.. إليكي دليلك البسيط عن قواعد البروتوكول للمائدة

آداب المائدة
آداب المائدة
كتب : سيد محمد

توجد حقيقة أن مآدب عيد الميلاد هذا العام سيكون بها عدد أقل من رواد العشاء، ومع ذلك قد تكون هناك بعض المواقف التي تتطلب مزيدًا من رباطة الجأش أكثر من المعتاد ، حتى في مجموعات صغيرة، مثل المرة الأولى التي تقابل فيها حماك وحماتك، غداء أو عشاء عيد الميلاد الخاص في مطعم أنيق، وهذا هو السبب في أنه لا يضر في هذا الوقت بتذكر شكوك البروتوكول والرد عليها والتي غالبًا ما تهاجمنا على الطاولة، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن أهم قواعد البروتوكول على المائدة بخطوات بسيطة.

آداب المائدةآداب المائدة

كشف موقع 'أولا' الإسباني عن عدد من قواعد وأدبيات بروتوكول المائدة في عيد الميلاد والتي يجب الإهتمام بها خاصة في الولائم والعزومات وهي كالتالي:

طاولة الكريسماس المغطاة: في أي ترتيب يجب أن استخدمها؟

إذا وجدت أكثر من شوكة أو سكين على جانبي الطبق ، فيجب أن تعلم أنه تم تركيبها للاستخدام من الخارج إلى الداخل، وبين القضمات يمكنك ترتيبها على جانبي الطبق (أحدهما عند الساعة 8 والآخر عند الساعة 4)، عند الانتهاء ، حتى إذا كان هناك طعام متبقي ، فسيتم ترتيبه بالتوازي ، في وسط الطبق ومعًا في وضع عمودي.

الشوكة والسكين

تذكر أن كل أدوات مائدة لها مهمتها: سكين الزبدة فقط للزبدة وسكين السمك للأسماك، إلخ. سيتم وضع أدوات مائدة الحلوى أفقيًا على اللوحة خلفها، فلا تتعجل بإستخدام الأدوات لمهام أخرى.تذكر أن الشوكة (لا تمتلئ أبدًا لتفيض) هي التي يجب وضعها في الفم والرأس الذي ينزل إلى الطبق 'للبحث عن' الطعام.

آداب المائدةآداب المائدة

فوط المائدة: كيف تستعملها في كل لحظة؟

عندما نبدأ في الأكل ، نزيل المنديل من على الطاولة ، ونفتحه برفق ونضعه على أرجلنا. سيتم استخدامه فقط في الأوقات المناسبة (قبل وبعد الشرب حتى لا تتسخ الكؤوس أو لتنظيف أي بقع أو بقية الطعام).

بعد الوجبة ، نتركها على المنضدة دون طيها (مجعدة قليلاً ، على يمين الطبق ، نضعها على الجانب الأقل اتساخاً)، سنتصرف أيضًا على هذا النحو في حالة أنه يتعين علينا أثناء الوجبة أن نتوقف مؤقتًا يتطلبه غيابنا عن الطاولة.

آداب المائدةآداب المائدة

ما هو خبزي؟

طبق الخبز دائمًا على اليسار، لا تخطئ عندما تأخذها ، لأنك سوف 'تسرقها' من شريكك في المائدة، لأكله ، يتم شطره بالأصابع - وليس بالسكين - بأخذ الجزء المطلوب. على الرغم من أن الصلصة التي قدموها لنا لذيذة ، إلا أنه من الأفضل تجنب غمس الخبز فيها. فقط إذا كنت واثقًا جدًا ، ضع قطعة خبز على الشوكة وافردها بتكتم.

كؤوس المشروبات

الترتيب الأكثر شيوعًا هو كأس من الماء (أمام الطبق) ، وعلى يمينه وبهذا الترتيب ، كأس المشروبات، تذكر أنه يجب إمساك الكؤوس بالقدم وليس الزجاج نفسه ، لأننا بهذه الطريقة سنقوم بتسخين المشروب.

آداب المائدةآداب المائدة

وماذا عن القناع؟

إنه سؤال يجب أن نجيب عليه أيضًا في أوقات كوفيد هذه، من الناحية المثالية ، يكون لديك مظروف ورقي في متناول اليد حيث يمكنك الاحتفاظ به أثناء تناول الطعام والمشروبات (لا تتركه على مفرش المائدة!)، واحتفظ بالظرف بالقرب منك وعندما تتوقف عن الأكل والشرب، ضع القناع مرة أخرى.

WhatsApp
Telegram