اعلان

احذري.. السهر خطر كبير يهدد صحة أطفالك

أضرار السهر على صحة اطفالك
أضرار السهر على صحة اطفالك

تشكو معظم الأمهات بعد تفشي فيروس كورونا وإغلاق المدارس، من سهر الأطفال لوقت متأخر من الليل، لكن هل أوقات النوم المتأخرة تؤثر سلبًا على صحة أطفالنا؟ يقضون فيها ساعات طويلة أمام شاشات اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي لا يحصلون على قسط وافر من النوم، وتوضح السطور القادمة أضرار السهر على صحة أطفالك.

توقيت النوم

كشف موقع 'بارنتس' أنه من المفترض أن يحصل الأطفال الصغار على قسط وافر من النوم كل ليلة، ولكن قد يؤدي الروتين العائلي المزدحم إلى إرجاع أوقات نوم أطفالك إلى الوراء، ومدى تاثير ذلك على صحة أطفالك على المدى الطويل.

وأكد الموقع، أنه ليس من المستغرب أن يكون معظم المتخصصين في النوم غير متحمسين بشأن أوقات النوم المتأخرة، ويشير الكثيرون إلى أن هذا الجدول الزمني هو الأصعب على الأم والأب.

وقالت جوديث أوينز مديرة عيادة اضطرابات نوم الأطفال في مستشفى هاسبرو للأطفال: 'في معظم العائلات لن يكون لدى الآباء الطاقة للتعامل مع طفل يبلغ من العمر 3 سنوات في الساعة 10:00 مساءً، حيث إن الآباء بحاجة لبعض الوقت لأنفسهم'.

وأضاف الدكتور أوينز، أنه ربما لا يوجد شيء ضار جوهريًا في السماح للأطفال بالسهر لوقت متأخر، متابعة: 'بشرط - وهذا هو الجزء الحاسم - أن يناموا في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة، وأن يحصلوا على قسط كافٍ من النوم بشكل عام.

هل أوقات النوم المتأخرة مضرّة للأطفال؟

أضرار السهر على صحة الاطفالأضرار السهر على صحة الاطفال

وأوضح الموقع، أنه يمكن أن يؤدي النوم المتأخر للأطفال عندما يستيقظون مبكرًا للمدرسة أو الأنشطة الأخرى، إلى عدم استطاعتهم العمل بشكل صحيح، لأنهم يكونون متعبين ويصبحون غريبوا الأطوار وغير منتبهين.

أسباب قلة النوم عند الاطفال

اضرار السهر على صحة الاطفالعواقب قلة النوم على أداء الطفل

أردف الدكتور أوينز، أنه يمكن أن يكون لقلة النوم عواقب وخيمة على مزاج الطفل وأدائه، يمكن أن يثقل كاهل الجسم أيضًا ، مما يسبب الإجهاد الذي يعيق النمو البدني السليم

عددت الدكتورة جودي مينديل، مديرة طب الأطفال السلوكي في مركز اضطرابات النوم في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، ومؤلفة كتاب النوم طوال الليل، خطوات تساعد الرضع والأطفال الصغار وأولياء أمورهم الحصول على ليلة نوم هانئة (HarperCollins ،1997)، أسباب النوم المضطرب للأطفال وهي كالتالي:

1- تكون جداول الأسرة المزدحمة وإحجام الآباء عن العمل في وقت متأخر من حمل أطفالهم للنوم مبكرًا.

2- يسمح الإرهاق الأبوي المطلق للأطفال بالفوز بمناوشات وقت النوم، والتي عبرها يمكنها قضاء ساعات إضافية في وقت متأخر من اليوم.

النعاس أثناء النهار

اضرار السهر على صحة الاطفالالنعاس اثناء النهار

وأكدت مينديل، أنه ينتج عن سهر الأطفال أن معظم الأسر لا تتمتع برفاهية الصباح المريح، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن النتيجة هي وفرة من الأطفال الذين يعانون من النعاس، في دراسة أجرتها مؤسسة النوم الوطنية، حيث اشتكى 60% من الأطفال دون سن 18 عامًا من الشعور بالتعب أثناء النهار ، وأفاد 15 في المائة بأنهم ناموا في المدرسة، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة براون على 500 طفل في رياض الأطفال حتى الصف الرابع أن أكثر من ثلثهم يعانون من مشاكل متعلقة بالنوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً