اعلان

السيسي يكرم مستشارته للأمن القومي فايزة أبو النجا.. 10 معلومات مهمة

الرئيس السيسي يكرم فايزة أبو النجا
الرئيس السيسي يكرم فايزة أبو النجا

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تكريم عدد من النماذج النسائية، على هامش احتفالية المرأة المصرية والأمهات المثاليات 2021، وكانت من أبرز المكرمات السفيرة فايزة أبو النجا، مستشارة الأمن القومي للرئيس الجمهورية.

ونرصد في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن السفيرة فايزة أبو النجا التي كرمها الرئيس السيسي خلال احتفالية المرأة المصرية.

- أول مستشارة للأمن القومي لرئيس الجمهورية، ومن أهم السياسيات المصريات في العصر الحديث من مواليد 12 نوفمبر 1951.

- حاصلة على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة 1973.

- حصلت على دبلوم الإدارة العامة من باريس 1977، حصلت على ماجيستير العلوم السياسية من جامعة جنيف 1989.

- أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قراراً جمهورياً بتعيين السفيرة فايزة أبو النجا مستشاراً للرئيس لشئون الأمن القومي كأول سيدة تشغل هذا المنصب بعد خلوه لمدة 41 عاماً.

- انضمت إلى فريق الدفاع المصري برئاسة السفير نبيل العربي في لجنة تحكيم طابا في جنيف 1987 والتي أصدرت حكمها لصالح مصر.

- عملت كمستشار خاص للدكتور يوسف بطرس غالى عندما تم انتخابه أمينًا عامًا للأمم المتحدة عام 1992.

- شغلت في الفترة من 1999 حتى نهاية 2001 منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف وشغلت منصب مندوب مصر الدائم لدى منظمة التجارة العالمية، ومؤتمر نزع السلاح، لتصبح أول سيدة مصرية تشغل ذلك المنصب.

- شغلت منصب وزيرة الدولة للشئون الخارجية المسئولة عن التعاون الدولي فى نوفمبر 2001 ووزيرة للتعاون الدولي في عام 2004 ثم شغلت منذ عام 2006 منصب رئيس اللجنة القومية لنزع الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي بمصر ثم وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي.

- انتخبت عام 2010 كعضو بمجلس الشعب عن مدينة بورسعيد.

- في 2012، احتلت المركز الـ19 في قائمة مجلة "فورين بوليسي" لأقوى 25 امرأة في العالم، كما أُشيد بها في كتاب "شارون فريمان" تحت عنوان "حوار مع قيادات نسائية إفريقية قوية"، ضمن 11 سيدة الأكثر قوة في إفريقيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً