اعلان

استعداد لرمضان.. استراتيجيات لمقاومة مرض السرقة عند الأطفال

السرقة واستراتيجيات لانضباط ابنك
السرقة واستراتيجيات لانضباط ابنك

يصعب على الأمهات اكتشاف أن طفلها الذي يبلغ من العمر 5 سنوات يمكنه أن يحضر إلى البيت لعبة من الحضانة، أو يسرق طلاء الأظافر من المحل، فإن اكتشاف أن طفلك سرق شيئًا ما يمكن أن يكون مرعبًا، وتتساءل العديد من الأمهات خاصة ونحن أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المبارك، كيف تضبط سلوك الطفل ونبعده عن مرض أو داء السرقة؟؛ ولذلك ستوضح السطور القادمة استراتيجيات لمقاومة مرض السرقة عند ابنك.

مقاومة السرقة عند الأطفال

كشف موقع 'فيري ويل'، أنه إذا سرق طفلك شيئًا ما فتدخل على الفور، لابد من استخدام استراتيجيات التأديب التي تعلم طفلك أن السرقة خطأ وتمنعه ​​من أخذ أشياء لا تخصه.

وأكد الموقع، أنه إذا كان طفلك يسرق، فستحتاج إلى تحديد الدافع وراء الفعل قبل وضع خطة للتعامل مع هذا السلوك.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تجعل الأطفال يسرقون وهي:

١- نقص المعرفة والفهم

مقاومة السرقة عند الأطفالنقص المعرفة

يمكن أن يأخذ الأطفال في سن ما قبل المدرسة متعلقات الآخرين، حيث أن في هذا العمر، يفتقرون إلى فهم واضح لكيفية تأثير السرقة على الآخرين وكيف يمكن أن تكون ضارة، قد يأخذون أيضًا شيئًا من محل أو سوبر ماركت لمجرد أنهم لا يفهمون.

يمكن تعليم الطفل في سن صغيرة، حيث إنه وقت رائع لبدء تعليم طفلك التعاطف، ولماذا السرقة أمر خاطئ حتى يتمكن من تعلم احترام ممتلكات الآخرين.

قم بإجراء محادثات منتظمة حول أهمية ترك ممتلكات الآخرين وشأنها.

٢- التحكم في النبضات الضعيفة

مقاومة السرقة عند الأطفالالتحكم في النبضات الضعيفة

يعاني الأطفال في سن المدرسة الإبتدائية والمتوسطة من التحكم في الانفعالات، قد يضعون شيئًا يريدونه بسرعة في جيوبهم دون التفكير في العواقب، ولذلك لابد من أن تعلم طفلك التحكم في الانفعالات لمنع السرقة.

فيما يلي بعض استراتيجيات الانضباط التي يمكنك استخدامها لمقاومة ومنع السرقة.

١- أكد على الصدق

تعتبر إجراء محادثات متكررة حول الصدق يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً لمنع الكذب والسرقة.

امنح طفلك عواقب أقل خطورة عندما يقول الحقيقة وامنحه الكثير من الثناء عندما يكون صادقًا بشأن الآثام.

٢-علم الطفل احترام الممتلكات

يمكنك مساعدة طفل صغير على فهم الملكية بجعله مسؤولاً عن ممتلكاته، على سبيل المثال تحدث عن أهمية التعامل مع الألعاب بلطف، وضع قواعد حول الاحترام تضمن أن يسأل الجميع قبل استعارة الأشياء، ناقش أهمية العناية الجيدة بالأشياء المستعارة وإعادتها إلى صاحبها.

٣- إعادة البضائع المسروقة

إذا أمسكت بطفلك بأشياء مسروقة، أصر على إعادة البضائع المسروقة على الفور واعتذر للضحية، يمكنك مساعدة طفلك في كتابة خطاب اعتذار أو مرافقة طفلك إلى المتجر لإعادة العناصر المسروقة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو