اعلان

علاج تصبغات الجلد والبقع الداكنة.. وأسبابها

علاج تصبغات الجلد والبقع الداكنة
علاج تصبغات الجلد والبقع الداكنة

تعتبر التصبغات الجلدية والبقع الجلدية، من أكثر المشاكل التي تزعج النساء وتسبب لهن الإحراج والأرق، ما يجعلهن البحث وراء أسباب وعلاج تلك التصبغات الجلدية، حيث تنتج البقع الداكنة على الوجه بسبب فرط التصبغ وهي حالة جلدية شائعة تحدث عندما ينتج الجلد الكثير من الميلانين، كما يمكن أن يكون فرط التصبغ ناتجًا عن التعرض لأشعة الشمس والندبات والشيخوخة.

يأتي السبب الأساسي وراء ظهور البقع الداكنة والتصبغات، بسبب الجلد يفرز مادة الميلانين، وهي الصبغة التي تعطي البشرة لونها، وقد يحدث هذا بسبب الشيخوخة والتغيرات الهرمونية، مثل أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، أو التعرض للشمس حيث يمكن أن يسبب تلف الجلد أيضًا فرط تصبغ ما بعد الالتهاب، أو حب الشباب، أو بسبب تقنيات إزالة الشعر المفرطة أو غير الصحيحة، أو منتجات العناية بالبشرة القاسية، وغيرها وفقا لموقع medicalnewstoday.

وفي المقابل هناك بعض العلاجات الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن أن تساعد في تلاشي البقع الداكنة، مثل هيدروكينون، حمض كوجيك الريتينويد، والمقشرات كيميائية، فيتامين سي ومع ذلك، فمن الأفضل التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية قبل تجربتها، حيث إن بعضها ينطوي على مخاطر.

وتبقى العلاجات الطبيعية هي الخيار المثالي والاكثر أمنا، لعلاج التصبغات الجلدية، كالتالي:

الصبار

يعتبر الصبار نبات منزلي شائع معروف بخصائصه العلاجية للجلد، حيث يمكن أن يساعد استخدام الصبار على الوجه في ترطيب البشرة.

كما يمكن أن يساعد تطبيق كمية صغيرة من الصبار بانتظام على الوجه في علاج العديد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما وحروق الشمس.

ويمكن لأي شخص استخدام الجل مباشرة من نبات الصبار أو شراء مجموعة متنوعة معبأة من متجر صحي.

ومن أبرز فوائد تطبيق الصبار على الوجه، هي إنتاج وإطلاق الكولاجين وحماية الجلد وعلاج الالتهابات.

كما يمكن لخصائصه المضادة للالتهابات أن تقلل الألم والتورم ووجع الجروح أو الإصابات

وله تأثير مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في إصلاح أضرار أشعة الشمس وإبطاء عملية شيخوخة الجلد

يحمي الجلد من الآثار الضارة للعلاج الإشعاعي

ويحتوي على 98٪ ماء مما يساعد على ترطيب وتلطيف وترطيب البشرة.

كما يساعد على جعل البشرة أكثر مرونة ونعومة، بدلاً من تيبسها وجلدها

له تأثير مبرد على الطفح الجلدي أو حروق الشمس.

الشاي الأخضر

يمثل التطبيق الموضعي لمستخلصات الشاي الأخضر بوليفينول دور في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما أظهر استعراض عام 2018 مصدر موثوق للدراسات المختبرية والحيوية والإنسانية الفوائد المحتملة لبوليفينول الشاي في الوقاية الكيميائية من سرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يحمي ويعالج البقع الداكنة والتصبغات.

وأيضا هناك علاجات أخرى لعلاج التصبغات والبقع الداكنة، مثل مستخلص الرمان، حليب الصويا، زيت شجرة الشاي، الكركم، وعصير ليمون.

ولكن إذا فشلت الطرق الطبيعية في علاج تلك التصبغات قد تلجأ النساء إلى اجراءات كيميائية كالتالي:

العلاج بالليزر

يستخدم طبيب الأمراض الجلدية شعاعًا من الضوء لاستهداف مناطق متغيرة اللون، وهناك خطر من أن يؤدي العلاج بالليزر إلى تفاقم تغير اللون، لذلك من الضروري إجراء اختبار البقعة مسبقًا.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي الاحترافي هو إصدارات أقوى من مقشرات حمض OTC، و تعمل التقشيرات القوية على الطبقات العميقة من الجلد، ولكنها أيضًا تستغرق وقتًا أطول في التعافي.

التقشير الدقيق للجلد

يستخدم علاج التقشير هذا جزيئات صغيرة لإزالة خلايا الجلد الميتة.،لا توجد فترة نقاهة ، على الرغم من أنها يمكن أن تجعل الجلد متهيجًا أو منتفخًا مؤقتًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً