المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

«الروزماري» العلاج الأبرز للتخلص من الصلع الذكوري

أهل مصر
ألعرقسوس لتساقط الشعر
ألعرقسوس لتساقط الشعر

تشير الدراسات إلى أن إكليل الجبل أو الروزماري يمكنه عكس بعض أكثر أشكال تساقط الشعر شيوعًا، وهو الصلع الذكوري النمطي (MPB) هو شكل من أشكال تساقط الشعر يحدث عندما يهاجم منتج ثانوي من هرمون التستوستيرون يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT) بصيلات الشعر.

ما هو الصلع الذكوري النمطي؟

ينتج كل من الرجال والنساء هرمون التستوستيرون ، لكن ينتج الرجال عادة هرمون التستوستيرون أكثر من النساء ، لذلك يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الرجال في كثير من الأحيان ، في سن مبكرة ، وعلى نطاق أوسع. قد يساعد زيت إكليل الجبل في علاج هذا النوع من تساقط الشعر. 

يعيد نمو الشعر

وجدت دراسة أجريت عام 2013 على الفئران المصابة بتساقط الشعر المرتبط بالتستوستيرون أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يعيد نمو شعرها، وعلى الرغم من أن الدراسة ليست قاطعة ، إلا أن مؤلفيها يعتقدون أن زيت إكليل الجبل قد يمنع ديهدروتستوستيرون من الارتباط بمستقبلات الهرمونات التي تمكنه من مهاجمة بصيلات الشعر.

إكليل الجبل أفضل من المينوكسيديل

قارنت دراسة أجريت عام 2015 زيت إكليل الجبل مع المينوكسيديل ، وهو علاج شائع لإعادة نمو، حيث تلقى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المرتبط بـ DHT إما زيت إكليل الجبل أو المينوكسيديل لمدة 6 أشهر.

تأثيره بعد 6 أشهر

في 3 أشهر، لم يكن لدى أي من المجموعتين شعر أكثر، بحلول 6 أشهر ، شهدت كلتا المجموعتين زيادات كبيرة في نمو الشعر، وكانت المجموعة التي عولجت بزيت إكليل الجبل كان لديها نمو شعر أكثر من مجموعة المينوكسيديل.

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 692 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و27 وفاة