اعلان

ما هي الأسباب التي تؤدي للشعور بـ«حكة الثدي»؟

حكة الثدي
حكة الثدي

في بعض الأحيان قد تشعر النساء بنوع من الحكة في الثدي دون معرفة السبب وقد يكون ذلك ناتج عن العديد من الأسباب، وفي العادة يكون تحديد سبب حدوثه أمرًا صعبًا خاصةً إذا لم يصاحبه طفح جلديّ، ولكي تستطيعي تحديد المشكلة الأساسية في حال شعرتِ بالحكة في منطقة الثدي، عليك قراءة السطور التالية من 'أهل مصر' لمعرفة الأسباب التي تؤدّي للحكّة في الثدي.

ما هي الأسباب التي تؤدي للشعور بـ«حكة الثدي»؟

حكة الثدي

ما هي اسباب حكة الثدي؟

1- مرض باجيت قد يسبب حكة الثدي

يمكن أن يسبب مرض باجيت للثدي، وهو نوع من سرطان الثدي يؤثر بشكل خاص على الحلمة، الحكة. على الرغم من أنه غالباً ما يصيب جانباً واحداً فقط من الصدر. هذا النوع من السرطان ليس شائعاً، فهو مسؤول فقط عن حوالي 1 إلى 3 بالمائة من حالات سرطان الثدي، مع ذلك، غالباً ما تعاني السيدات المصابات بمرض باجيت من نوع آخر من سرطان الثدي..عادةً سرطان الأقنية الموضعي (DCIS) أو سرطان الأقنية الغازية.

2- الحمل قد يسبب حكة الثدي

فهو مجرد أثر جانبي آخر للحمل و قد تجعلك التغيرات المرتبطة بالحمل في الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون تشعرين بالحكة أكثر من المعتاد وضعي في اعتبارك أيضاً أن ثدييك عادة ما ينموان أثناء الحمل، مما يعني أن بشرتك ستتمدد مع تمدد بشرتك، قد تلاحظين حكة ووخزاً وحرقاً، خاصة في المناطق الحساسة مثل الحلمتين والثديين.

3- الدورة الشهرية قد تسبب حكة الثدي

إذا كنتِ تعانين من فترات الحيض، فسوف تواجهين تغييرات مماثلة كجزء من دورتك الشهرية ويمكن أن يؤدي تغيير مستويات الهرمون إلى جعل بشرتك أكثر حساسية، لذلك قد تشعرين بالحكة أكثر من المعتاد مع اقتراب دورتك الشهرية وبدءها حتى لو لم تغيري أي شيء عن روتينك المعتاد وهذه الحساسية المرتبطة بالهرمونات، والتي يمكن أن تشمل الجفاف والالتهاب والنتوءات الصغيرة أو البثور ،هي أيضاً شائعة إلى حد ما قبل وأثناء وبعد انقطاع الطمث،

4–الصدفية قد تسبب حكة

إنّها من اسباب حكة الثدي، حيث تشكّل الصدفية بقعاً حمراء مثيرة للحكة من الجلد الجاف والميت بسبب نمو خلايا الجلد غير المنضبط. من الشائع الإصابة ببقع متهيجة من الصدفية على الثدي أو تحته.

5- جفاف الجلد قد يسبب حكة الثدي

الاحتمال الآخر هو أنك قد تكونين عرضة لجفاف الجلد في منطقة الثدي. يمكن أن تكون بشرتك جافة بشكل طبيعي أو جافة من منتجات العناية بالبشرة القاسية التي لا تتوافق مع نوع بشرتك، والتعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب الجلد الجاف حكة في الثدي أو تحته.

6- الحساسية قد تسبب حكة الثدي

يمكن أن تتهيج البشرة أحياناً بسبب المنتجات، بما في ذلك الصابون، منظفات الغسيل، مزيلات العرق، عطور، مستحضرات التجميل و غالباً ما يكون لردود الفعل التحسسية على الجلد طفح جلدي أو احمرار واضح، ولكن ليس دائماً. يمكن أن تكون الحكة الناتجة عن رد الفعل التحسسي شديدة ويمكن أن تشعري أحياناً أنها قادمة من تحت الجلد. قومي بالتبديل إلى الصابون والمنظفات التي لا تسبب الحساسية وغير معطرة وخالية من الأصباغ.

7- الطفح الحراري قد يسبب حكة الثدي

يمكن أن تؤدي الحرارة والعرق تحت الثدي إلى احمرار الجلد، والشائك، وحكة في الثدي، مع ظهور نتوءات أو حتى بثور,ويمكن أن تخفف قطع القماش المبردة الحكة، والتي تزول عادة في غضون يوم واحد،ومن الممكن في حالات نادرة أن تكون حكة الثدي بدون ظهور طفح جلدي علامة على وجود ضائقة في أحد أجهزة الجسم أو أعضاء أخرى غير الجلد، مثل أمراض الكلى أو الكبد، إذا كانت الحكة على ثديك شديدة للغاية أو مؤلمة أو مصحوبة بأعراض جسدية أخرى، فحددي موعداً مع طبيبك.

8- التهاب الجلد التماسي قد يسبب حكة الثدي

قد يتفاعل ثدياك وحلماتك مع المرونة أو الصبغة المستخدمة في صنع حمالة الصدر أو الملابس الداخلية. يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي احمراراً وحكة في مناطق الجلد التي تلامس القماش، مثل الحلمتين أو الثدي. إذا كنتِ قد بدأت مؤخراً في ارتداء حمالة صدر جديدة، فارجعي إلى سابقتها القديمة لفترة من الوقت ولاحظي ما إذا كانت الحكة ستختفي.

9- الرضاعة قد يسبب حكة الثدي

بقايا الحليب وانسداد قنوات الحليب ومشاكل طفلك أثناء الرضاعة كلّها يمكن أن تكون من اسباب حكة الثدي والتهاب الحلمات ومن المهم الحفاظ على نظافة المنطقة وجفافها والاستمرار في الضخ أو الرضاعة إذا كنت ترضعين طفلك، وإذا كانت حلماتك والمنطقة المحيطة بك ليست فقط حكة بل لامعة أو متقشرة وتشعرين بألم حاد أثناء الرضاعة، فاستشيري طبيبك

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس