اعلان
اعلان

السر وراء احتفالات اليوم العالمي للمرأة .. لرفع أجورهن قاموا بأشهر حركة نسائية

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة الموافق 8 مارس لما أختاروا هذا اليوم ليكون يوم الاحتفال بعيد المرأة؟ وهل يخفي هذا اليوم قصة ورائه؟ هل كان وراء هذا اليوم مرأة نادت بجعل يوم 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة ؟، ففي هذا اليوم لك سيدتي وفتاتي وأنستي من جميع أنحاء العالم، مهما كانت مهنتك أو مستوى تعليمك، اليوم هو يومك الذي يحتفل به العالم، أعتبريه تكريما لك على مجهودك وقصة كفاحك، ويأتي السؤال هنا هل لدى اليوم العالمي للمرأة قصة مؤثرة أو تاريخ عظيم لبطولات المرأة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال حول سيدة كانت السبب في وجود اليوم العالمي للمرأة فمن هذه السيدة؟ لنعرف السر.

كلارا زيكتين صاحبة فكرة اليوم العالمي للمرأة

من صاحب فكرة اليوم العالمي للمرأة ؟

كلارا زيتكين ناشطة سياسية ألمانية صاحبة فكرة اليوم العالمي للمرأة والتي ناضلت من أجل تحقيقها، حيث أنها اول مناضلة نسائية تقوم باستغلال وجودها وحضورها في مؤتمر دولي للمراة العاملة الذي أنشأ في الدنمارك وذلك عام 1910، لتقوم بالمطالبة بتخصيص مناسبة لتكون احتفالا خاصا بالمرأة وتحديد يوم ليكون اليوم العالمي للمرأة، حيث تم الموافقه في المؤتمر الذي بلغ عدد النساء به 100 سيدة أتوا من مختلف بلدان العالم على اقتراحها بأن يكون هناك يوم عالمي للمرأة يحتفل به العالم أجمع.

كلارا زيكتين صاحبة فكرة اليوم العالمي للمرأة

ما كان اقتراح كلارا زيتكين في المؤتمر ؟

كان اقتراح كلارا زيتكين في المؤتمر بتخليد مناسبة من المناسبات المهمة التي مرت بتاريخ نيويورك تحديدا ليكون يوم 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة وذلك من خلال حديثها عن أشهر حراك نسائي رآه العالم في هذه الفترة في مثل هذا اليوم الذي يوافق 8 مارس عام 1908، حيث كان يبلغ عدد النساء في هذا الحراك حوالي 15 ألف عاملة تطالب بالتقليل من عدد ساعات العمل، كما يطالبون بحقوقهن في الإدلاء بأصواتهن في العمليات الإنتخابية، كما بالإضافة إلى تحسين دخلهن والمساواة بينهن وبين الرجال.

كلارا زيكتين صاحبة فكرة اليوم العالمي للمرأة

ما رد فعل العالم بخصوص اليوم العالمي للمرأة ؟

لاقت الفكرة واقتراح ' كلارا زيتكين ' أعجاب من كافة الأحزاب والحركات السياسية كما حصلت الفكرة على إعجابهم، كما صدر قرار من الحزب الإشتراكي في أمريكا بأن يوم 8 مارس يخصص ليكون يوم للاحتفال بالسيدات ويكون اليوم الوطني للمرأة في البلاد، ولكن لم تكتفي 'كلارا زيتكين' بهذا أن يكون يوم وطني فقط مقتصر على الأمريكيات.

حيث تم الموافقه على طلب 'كلارا زيتكين' وتم الإحتفال لأول مرة ب ' اليوم العالمي للمرأة ' عام 1911 ، في ألمانيا وسيوسرا والنمسا والدنمارك ، بينما كانت الولايات المتحدة متأخره عن هذا وبدات الإحتفال ب ' اليوم العالمي للمرأة ' عام 1975 ، حيث أصبح هذا اليوم احتفالا يعبر عن مدى تطور وارتقاء المرأة في المجتمع، حيث يعبر عن توليها لمراكز مختلفة في مجتمعها، حيث يتم تحديد موضوع بارز للاحتفال ب ' اليوم العالمي للمرأة ' ، ولكن لا ننسى أن هذا كله بفضل جهود ' كلارا زيتكين ' الناشطة الألمانية.

كلارا زيكتين صاحبة فكرة اليوم العالمي للمرأة

من هي كلارا زيتكين ؟

حيث ولدت كلارا زيتكين في 15 يوليو عام 1857 في احدى القرى الصغيرة في ساكسونيا التي تقع في المانيا، حيث كانت الأبنة الكبرى لرب أسرة كانت مهنته التدريس، حيث تميزت ساكسونيا في هذه الفترة من الزمن بأنها من أكثر المناطق التي تصنع في ألمانيا، كما كانت هناك تنظيمات للحركة العمالية الألمانية، كما كانت هناك حركة نسائية .

وعندما أصبحت زيكتين في عمرها ال 21 أصبحت اشتراكية، وذلك بسبب تأثرها من ناظرة مدرستها 'أوجست شميت' التي كانت شخصية مميزة ومشهورة في الحركة النسائية الألمانية، حيث بدأت نشاطها في الجزب العمال الاشتراكي الالماني ، حيث تأثرت رحلة تطورها كاشتراكي بوجود أوسيب زيكتين الذي كان ماركسي روسي مهاجر والذي كان شريكا لحياتها وأنجبت منه أولادها فيما بعد.

تنقلت كلارا في بلدان أوروبا وانتقلت من بلد لأخرى واندمجت في العمل السياسي، حيث تركت ألمانيا بعد صدور قانون بسمارك المعادي للاشتراكية ومنع الأحزاب والصحف وتم حظرها تماما من الصدور، حينها اشتركت كلارا وأوسيب فيحركات أمريكية فرنسية وألمانية وغيرها من الجنسيات، ومن حينها تعرفت كلارا على الحركة العمالية العالمية.

كما كانت كلارا زيكتن داعمة للحركات النسائية البرجوازية، حيث كانت من أشهر مقولاتها في مؤتمر للحزب الاشتراكي الديموقراطي عام 1896 الذي صدرت في كتيب خاص بعنوان 'فقط باشتراك المرأة ستنتصر الاشتراكية' وهذا دعم موقف اليوم العالمي للمرأة ليتم الإعتراف به عالميا.

WhatsApp
Telegram