اعلان

الفاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي

منظمة الفاو
منظمة الفاو
كتب : وكالات

ارتفع مؤشر أسعار الغذاء العالمي، الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، للشهر الثاني على التوالي، حيث طغى ارتفاع أسعار اللحوم والزيادات الطفيفة في الزيوت النباتية، والحبوب، على انخفاض أسعار السكر ومنتجات الألبان.

وقالت المنظمة، اليوم الجمعة، إن مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ في المتوسط 119.1 نقطة في إبريل، ارتفاعاً من 118.8 نقطة معدلة لشهر مارس.

وكان قد سجل المؤشر أدنى مستوياته منذ ثلاث سنوات في فبراير مع استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية من ذروتها التي بلغتها في مارس 2022 مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، المصدرة للمحاصيل الأخرى.

وارتفعت أسعار اللحوم في إبريل بنسبة 1.6% عن الشهر السابق، كما صعد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للحبوب، لينهي تراجعاً دام ثلاثة أشهر، مدعوماً بارتفاع أسعار تصدير الذرة. كما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية، لتواصل مكاسبها السابقة لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 13 شهرًا بسبب قوة زيت عباد الشمس وبذور اللفت.

بينما انخفض مؤشر أسعار السكر بشكل حاد، حيث تراجع بنسبة 4.4% مقارنة بشهر مارس ليقف أقل بنسبة 14.7% عن مستواه قبل عام وسط تحسن آفاق المعروض العالمي. كما انخفضت أسعار الألبان، لتنهي سلسلة من المكاسب الشهرية استمرت ستة أشهر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مئات الآلاف من الإيرانيين يشيعون جنازة رئيسي وحضور لافت للسيدات (فيديو)