اعلان

د. معتز القيعي يقدم نصائح حول الأنظمة الغذائية المنتشره بين الشباب

معتز القيعي أخصائي التغذية الرياضية واللياقة البدنية
معتز القيعي أخصائي التغذية الرياضية واللياقة البدنية
كتب : أهل مصر

خلال الفترة الأخيرة، انتشرت أنظمة غذائية حصلت على شعبية كبيرة بين الشباب، خاصة الفتيات، بسبب قدرتها على فقدان الوزن بسرعة. تشمل هذه الأنظمة تناول كمية كبيرة من أنواع معينة من الطعام مع تقييد الآخرين، والتركيز على زيادة تناول الدهون وتقليل الكربوهيدرات قدر الإمكان.

يقدم معتز القيعي، أخصائي التغذية الرياضية واللياقة البدنية، عدة نصائح حول هذا الموضوع ويسلط الضوء على مخاطر اتباع مثل هذه الأنظمة. يشير إلى دراسة حديثة أظهرت أن الحميات التي تقيد أو تقلل من الكربوهيدرات تضر بصحة القلب. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بسرعة إلى ترهل يمكن حله فقط من خلال التدخل الجراحي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يضر فقدان الوزن السريع بالأعضاء الداخلية نتيجة فقدان الأنسجة الدهنية بسرعة، مما قد يؤدي إلى فشل الكلي.

علاوة على ذلك، تفتقر هذه الأنظمة إلى عناصر غذائية هامة مثل الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى شعور مستمر بالجوع. غياب العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، مما يسبب التعب المزمن والخمول والشحوب وتصفح الوجه.

يضيف د. معتز القيعي أن فقدان الوزن بسرعة غالبًا ما يتبعه زيادة كبيرة في الوزن بعد التوقف عن نظام غذائي غير متوازن. تحريم أنواع معينة من الطعام يجعل من الصعب التمسك بهذا النظام الغذائي كأسلوب حياة، مما يؤدي إلى رغبة في تناول الأطعمة المحظورة بمجرد التوقف عن الحمية، مما يؤدي مجددًا إلى زيادة في الوزن.

ويشير إلى أن حمية الكيتوجينية لها عدة عيوب، مثل 'انفلونزا الكيتو'، وطفح جلدي كيتو، وتساقط شعر واضح، وإمكانية فشل الكلى بسبب الكيتونات التي يتم إنتاجها في الجسم. كما يمكن أن تؤدي إلى أمراض قلب.

يواصل القيعي بذكر أن الحميات الكيميائية يمكن أن تدفع الجسم إلى حالة من الجوع من خلال تقليل تناول الطعام إلى أدنى حد ممكن، مما يجعل الجسم يخزن الطعام كدهون ويدخل في هضم للوزن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً