اعلان

قبل اجتماع الغد.. خبير اقتصادي: تراجع التضخم يدفع «المركزي» لتثبيت الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن يتجه البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس إلى تثبيت سعر الفائدة، مشيرا إلى أن هناك عددا من الأسباب تدعم هذا التوقع منها استمرار تراجع معدلات التضخم خلال شهري مارس وأبريل الماضيين حيث انخفض التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية لنحو 31.8% مقابل 33.7% لشهـر مارس 2024، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

تثبيت سعر الفائدة

وأضاف فى تصريح لـ'أهل مصر' أن الفترة المقبلة ستشهد استمرار التراع في معدل التضخم خاصة مع استمرار تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأوضح أن هذا يسهم في خفض تكلفة الإنتاج وزيادة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع بالأسواق وبأسعار مخفضة ما ينعكس بالإيجاب على استمرار تراجع معدلات التضخم خلال الشهور المقبلة بدرجة كبيرة حتى نصل للمعدلات المستهدفة.

وأضاف: رفع سعر الفائدة أحد الأدوات التي يلجأ إليها البنك المركزي لكبج جماح التضخم لكنها ليست الوحيدة ولسنا في حاجة إلى استخدامها في الوقت الحالي مع تراجع معدل التضخم.

لجنة السياسة النقدية

وأشار غراب، إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قام بتثبيت سعر الفائدة للمرة السادسة على التوالي، وهذا سبب آخر لتوقع اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة وذلك لإتاحة وقت كافي لمراقبة تأثير الزيادة الأخيرة في سعر الفائدة بنسبة 8% في شهري فبراير ومارس الماضيين على أسعار السلع.

وأوضح أن أي زيادة في سعر الفائدة في الوقت الحالي يتسبب في تباطؤ معدل النمو وزيادة الضغوط على القطاع الخاص نظرا لزيادة عبء تكلفة الفائدة عليه، لأن أي زيادة في سعر الفائدة يرفع من تكلفة الاقتراض على الشركات، خاصة وأننا لسنا بحاجة للرفع حاليا مع استمرار تراجع معدلات التضخم الشهرية تدريجيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً