اعلان

مكان تحطم طائرة الرئيس الإيراني.. منطقة جبلية وعرة وفرق البحث وصلت بعد 15 ساعة من السقوط

طائرة الرئيس الايراني
طائرة الرئيس الايراني

وفاة الرئيس الإيراني، نشرت وسائل إعلام إيرانية، صوراً ومقاطع فيديو، توثق العثور على حطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته، حسين أمير عبداللهيان، ومسؤولين آخرين، بعد ما يقارب 15 ساعة من تعرضها لـ'حادث' شمال غربي البلاد.

الصور ومقاطع الفيديو تُظهر حطام طائرة الرئيس الإيراني، على قمة جبل، حيث أعلن التلفزيون الرسمي أنه عند العثور عليها، 'لم تكن هناك أي علامة على أن الركاب على قيد الحياة'.

تحطم طائرة الرئيس الإيراني

حيث شارك في عمليات البحث 73 فريق إنقاذ، وتم إرسال 23 فريقاً من طهران والمحافظات المجاورة.

أكينجي التركية شاركت بالعثور على حطام طائرة الرئيس الإيراني

كما شارك في عمليات البحث الواسعة طائرة أكنجي التركية التي رصدت بؤرتين حراريتين لمكان حطام طائرة الرئيس الإيراني.

الحرس الثوري الإيراني شارك في عملية البحث

فيما استخدم الحرس الثوري الإيراني قنابل مضيئة في عملية البحث عن الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني ومرافقيه.

بحسب مسؤولين إيرانيين، فإن الظروف الجوية في منطقة سقوط الطائرة صعبة، مشيرين إلى أن عمليات البحث كانت وسط ضباب كثيف ورياح شديدة، فيما تساقطت الأمطار بغزارة بالمنطقة.

وأعلنت طهران، مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية شمال غربي البلاد.

يشار إلى أنه كان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية، إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي، رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري، والطيار ومساعد الطيار، ومسؤول فني.

ماذا نعرف عن منطقة ديزمار؟

تتمتع منطقة ديزمار التي يجري فيها البحث عن مروحية رئيسي، بمميزات عدة من بينها أنه: 'توجد بها غابة ديزمارأرسباران، وهي الموقع الدقيق لحادث المروحية، وتقع في المنطقة العامة بين ورزغان وجلفا، بمحافظة أذربيجان الشرقية.

'ديزمار' اسم منطقة جبلية وغابات تقع في منطقة محمية مقاطعات خودافارين وورزغان وجولفا، شمال محافظة أذربيجان الشرقية. تم إدراجها كمنطقة محمية في عام 2013، وترتبط بمحميات كياماكي في الغرب وأرسباران في الشرق.

ومحافظة أذربيجان الشرقية التي تشمل ديزمار، توجد بها أيضاً مدينة بارزغان، تقع على بعد 40 كم غرب أهار و78 كم شمالي تبريز، بينما تقع مدينة ورزغان في منطقة جبلية، وتحيط بها جبال آق داغ ومسك عنبر وكمتال وجوشون وجالي داغ وإيري داغ وكياماكي وخروانة وبيرسكا.

تضم هذه المنطقة مجمع نحاس سونغون الذي يُعد القطب النحاسي الثاني للبلاد، ويقع في منطقة جبلية، يبلغ متوسط ارتفاعها 2000 متر فوق سطح البحر، وتشتهر بشتاء بارد ومتجمّد وصيف معتدل، مع ضبابية معظم أيام السنة، حسب موقع 'انتخاب' الإيراني.

تتّسم الغابات بالتنوع الحيواني النادر الذي لا يُرى في أجزاء أخرى من إيران، على سبيل المثال، يعد الديك الأسود الذي يتجوّل حول نهر أراس من الطيور التي لا يمكن رؤيتها إلا في غابات أراسباران، والدب البني، والبط ذو الرأس الأبيض، والماعز الجبلي، والفهد، والخنزير البري والغزلان.

وهناك 'قلعة بابك'، وهي تقع في مدينة كاليبار بالمحافظة، وتبعد عن مدينة كاليبار نحو 14 كم.

عاصمة المحافظة هي مدينة تبريز، وتقع على بعد 200 كم جنوب غرب مدينة قلعة وأهار على بعد 75 كم جنوبه، وفقاً لموقع 'ره بال آسمان'، وهو موقع متخصص في السفر.

وتقع المنطقة ككل في شمال إيران على الحدود مع أذربيجان، وتنتمي إلى المرتفعات الإيرانية في القوقاز، وفي المنطقة الواقعة بين منطقة بحر قزوين والقوقاز والبحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة يسكنها حوالي 23.500 من الذين يعيشون بشكل رئيسي في المناطق العازلة والانتقالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً