اعلان

بعد الموافقة على عضويتها.. مكاسب فلسطين من الانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

استعرض أشرف العجرمي، وزير فلسطيني سابق، المكاسب التي ستعود على فلسطين بعد الاعتراف بها كعضو دائم في الأمم المتحدة، قائلاً:" إنه لا شك بأن التصويت لفلسطين كعضو دائم في الأمم المتحدة هو مكسب للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني وهو تأكيد لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 بالموافقة على عضوية فلسطين كعضو مراقب، ولكن اليوم بإضافة امتيازات جديدة بأن الأمم المتحدة تعيد التأكيد على أن فلسطين دولة مستقلة، وأنه يمكنها حضور اجتماعات الجمعية العامة، موضحا أن الأهم من ذلك هو توصية الجمعية باعتماد مجلس الأمن عضوية فلسطين الكاملة.

وأضاف خلال لقائه بقناة "الغد"، أنه رغم المزايا من انضمام فلسطين لعضوية الأمم المتحدة، إلا أن عضوية فلسطين ينقصها الحق في التصويت حيث أنه لا يحق لها التصويت على قرارات الجمعية ولا المنظمات الحقوقية التابعة للأمم المتحدة إلا بعد الانضمام لعضوية مجلس الأمن.

وأشار إلى أن ثلاثة أرباع العالم يعلنون دعمهم لدولة فلسطين، وأن فلسطين من حقها أن تطرح أمام الجمعية العامة مشروعات القوانين ولكن لا يحق لها التصويت حتى تجتاز عضوية مجلس الأمن.

وأوضح أن أمريكا تدعي أن الحصول على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة تؤثر على وقف إطلاق النار و الهدنة بين فلسطين وإسرائيل، مشيراً إلى أن إسرائيل لا تستطيع الاستمرار في الحرب دون مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية لها، مؤكداً أن نحو 260 سفينة حربية أمدتها أمريكا لإسرائيل منذ بداية الحرب.

ونوه إلى أن أمريكا تعاون جيش الاحتلال في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية ورفح.

وحول خسائر إسرائيل من الاعتراف بفلسطين في الأمم المتحدة، أكد أن إسرائيل أصبحت دولة منبوذة في العالم، ولم تعد تستطيع أن تكذب على العالم أكثر من ذلك، لافتاً أن تمزيق سفير إسرائيل لقرار عضوية فلسطين بالأمم المتحدة يستحق العقاب والطرد من قبل الجمعية العامة بالأمم المتحدة ويجب على العالم أن يصوت على طرد إسرائيل من عضوية الأمم المتحدة.

يذكر أن اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارًا بأحقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، ويوصى مجلس الأمن بإعادة النظر بهذه المسألة إيجابيًا.

وصوّت نحو 143 دولة لصالح القرار، وامتنعت 25 عن التصويت، ورفضته 9 دول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً