اعلان

عاصفة شمسية تضرب كوكب الأرض.. ما موقف مصر من تأثيرها؟

عاصفة شمسية
عاصفة شمسية

بعد مرور 21 عامًا، تعرضت الأرض لضربة شمسية مؤثرة خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أفادت البحوث الفلكية بتأثير العاصفة الشمسية على مصر.. فما هو؟

عاصفة شمسية تضرب الأرض

في ظاهرة لم تحدث منذ عام 2003، تعرضت الأرض يوم الجمعة الماضية لعاصفة شمسية من المستوى الخامس على مقياس من 5 درجات.

تسبب هذا الانفجار الكبير في انفجار في قرص الشمس وإطلاق عاصفة مغناطيسية أرضية في الغلاف الجوي للأرض، وفقًا لما أعلنته الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

تأثير العاصفة الشمسية

في سياق متصل، أوضح طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العاصفة الشمسية تأتي نتيجة لانفجار في المجال المغناطيسي، وتصل عادة إلى الأرض بعد 72 ساعة من وقوع الانفجار حسب سرعة الرياح.

وأضاف رابح أن التأثير الأكبر للعاصفة الشمسية يحدث في المناطق القطبية الشمالية وكندا وبعض مناطق أمريكا، بينما يكون تأثيرها البسيط على مصر نظرًا لوجودها في خطوط عرض متوسطة.

وأشار إلى أن العاصفة الشمسية تتسبب في توليد تيار كهربائي معاكس يؤثر على محطات الطاقة وطرق استكشاف البترول، كما يمكن أن تؤثر على الأقمار الصناعية والاتصالات وحركة الملاحة الجوية.

مدة العاصفة الشمسية

ومن المتوقع أن تستمر تأثيرات العاصفة الشمسية لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، حيث يحدث تغير في المجال المغناطيسي خلال هذه الفترة.

وجدير بالذكر أن أبرز عاصفة شمسية مسجلة في التاريخ وقعت في عام 1859 واستمرت لمدة أسبوع تقريبًا، وأدت إلى ظهور شفق يمتد إلى هاواي وأمريكا الوسطى وتأثرت مئات الآلاف من الأميال من خطوط التلغراف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انهيار أجزاء من عقار مكون من 7 طوابق على كورنيش الإسكندرية