عودة الدوري المصري تثير جدلًا كبيرا.. اللجنة الخماسية: لدينا استعداد لاستكماله.. ووزير الشباب والرياضة: القرار بيد الحكومة

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

لا يزال الضباب يحيط بمصير الكرة المصرية، فلم تحسم اللجنة الخماسية المؤقتة باتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، قرار عودة مسابقات الدوري المصري والبطولات المحلية مرة أخرى من عدمه، بعدما تسبب فيروس كورونا في إيقاف جميع الأنشطة الرياضية، منذ شهر مارس الماضي حتى الآن.

الكاف يطالب الاتحاد بتحديد مصير الدوري

ولكنه وفقًا لتتطورات الوضع، اقتربت اللجنة الخماسية من تحديد موقفها، خاصة بعدما طالبها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، للاستقرار على الشكل النهائي للبطولات المحلية، بناءً على تطورات الوضع الحالي لفيروس كورونا، ويتم الرد بحد أقصى قبل الخامس من مايو الجاري.

اتحاد الكرة يحسم مصير الدوري

وبناءً عليه كثفت اللجنة تحركاتها لحسم الموضوع من خلال اجتماع عاجل وضروي اليوم الأحد، من أجل مناقشة مصير بطولة الدوري الممتاز من الاستكمال أو الإلغاء النهائي، ووضع كافة التصورات الممكنة ودراسة الملف من كل جوانبه، بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية للوصول إلى قرار يتناسب مع الفترة التي تمر بها البلاد.

اجتماع اتحاد الكرة مع وزير الشباب والرياضة

وفي ضوء ذلك أيضًا، اجتمع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أمس السبت، باللجنة الخماسية للاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني، للتناقش حول الخطة الفنية للاتحاد خلال المرحلة المقبلة، ومدى استعداده وجاهزيته لهذه الخطوة خاصة، وشدد خلال الاجتماع أن عودة النشاط الرياضي ستقرره الحكومة المصرية وفقا للأوضاع الحالية للبلاد، وفي ضوء المستجدات الخاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

أراء حول عودة الدوري المصري

يسود اتجاه قوي داخل أروقة اتحاد الكرة باستكمال منافسات الدوري الممتاز ورفض فكرة إلغاء الموسم الرياضي الحالي، من أجل تعويض الخسائر المادية وحسم بطل الدوري والفرق الهابطة.

ومن جانبه، يرى أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن معطيات الواقع الحالي تشير إلى أن استمرار صعوبة عودة النشاط خلال الوقت الحالي، نافيًا بذلك بعض التكهنات التي أشارت إلى عودة النشاط خلال هذا الشهر.

أما بخصوص الأندية المصرية، فهناك حوالي 13 نادي يرفض فكرة استكمال منافسات الدوري المصري، ومن بينهم نادي الزمالك، الاتحاد السكندري ووادي دجلة، طنطا، المصري، حرس الحدود، الجونة، مصر، طلائع الجيش، المقاصة، الزمالك، سموحة، أسوان والإسماعيلي، نظرًا لتوقف نشاط الطيران في البلاد، ووجود بعض اللاعبين الأجانب في الخارج وحال رجوعهم سيقيموا في الحجر الصحي، ورأيهم الاقتداء بالدوري الفرنسي الذي أعلن اتحاده إلغاء المسابقة رسميًا.

سيناريوهات عودة الدوري المصري

أكد مسئولو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة، في أكثر من تصريح لهم الفترة الماضية حول استعداد الاتحاد لاستكمال الدوري، وأن ملف استئناف الدوري جاهز، ومستعدين لتنفيذه فور اتخاذ قرار من الدولة المصرية ببدء النشاط خاصة، وهو أمر يتعلق بالدولة و بتتطورات فيروس كورونا.

ووفق لما صرح به مسئولو اللجنة الخماسية، بأن هناك مخططا لبدء بطولة الدوري من جديد في شهر يونيو كموعد مبدئي، على أن يتم إنهائه في شهر أغسطس أو سبتمبر بحد أقصى، وبنظام ضغط المباريات، على أن تقام المباريات في مدينة الأسكندرية لما بها من استادات كثيرة ومجهزة كاستاد المكس والإسكندرية وحرس الحدود، بالإضافة إلى أنه ستكون في مكان واحد وتمنع الانتقالات الكثيرة للفرق، وهو ما سيعطيهم أفضلية في التحكم بشكل أدق على الموقف.

أو من المتوقع أن يخرج الاتحاد بقرار صادم للساحة الرياضية، وهو إلغاء النشاط الرياضي لهذا الموسم تمامًا، على أن تعطي الضوء الأخضر للأندية في بدء الخطوات للاستعداد للموسم المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً