اعلان

دراسة تكشف: إذا لم ينته كورونا مع دخول الصيف سيظل معنا إلى الأبد

إصابات كورونا
إصابات كورونا
كتب : أهل مصر

في الوقت الذي يبحث فيه الناس علي متسوي أنحاء العالم عن دراسات تكشف عن مثبطات تواجه فيروس كورونا لتحديد موعد انتهائه وحدوث انفراجة أمل نقلها البعض عن باحثين بأنه بحلول فصل الصيف سينتهي كوفيد 19؛ بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو التي تقضي علي الفيروس المجهري وعدم استطاعته مقاومة شدة الحرارة، إلا أن دراسة جديدة خيبت الأمال حيث كشف باحثون في مختبر لوس ألاموس الوطني في الولايات المتحدة، أنه إذا لم يختف الفيروس مع الصيف فلن يكون ما يمكن أن يكبح جماحه ليتحول إلى سلالات أخرى أشد فتكا بالإنسان وأن الفيروس التاجي سيكون معنا إلي الأبد.

وكشفت الدراسة التي نشرها موقع BioRxiv أن فيروس كورونا سيحمل 14 طفرة في بروتيناته، وأن أحد تلك البروتينات تسبب زيادة العدوى في العالم في الفترة المقبلة، واستندت حيثيات الدراسة إلى تحليل أكثر من 6000 تسلسل للحمض النووي للفيروس المأخوذة من المرضى من جميع أنحاء العالم.

ولاحظ الباحثون أن هناك ما لا يقل عن أربع عشرة طفرة مختلفة في تسلسلات بروتين سبايك؛ لكن كلها بسيطة، وواحدة فقط هي ما أقلقت الباحثين، حيث وجدوا أن السلالة المتحولة أصبحت باستمرار الأكثر هيمنة وانتشارًا من الفيروس في كل منطقة تم اكتشافها فيها عبر العالم.

وركز الباحثون القائمون علي هذه الدراسة علي تصميم لقاحات أو أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة كورونا، ويوجد حاليا ما لا يقل عن 62 لقاحا قيد التطوير، ومعظمها يركز على بروتينات "سبايك".

وقال أحد الباحثين عن الدراسة: "الأمر مقلق، حيث نرى شكلاً متحورًا من الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة، وخلال شهر مارس أصبح الشكل الوبائي الأكثر انتشارا في العالم. عندما تدخل الفيروسات بهذه الطفرة على المجتمع، تكون أكثر قابلية للانتقال".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أهالي جنود الجيش الإسرائيلي يحذرون من اجتياح رفح: ستكون مقبرة لأبنائنا