اعلان

وزير التعليم: "الاكتفاء بيومين دراسيين أسبوعيا أفكار وليست قرارات"

خلال جلسة بالبرلمان أمس
خلال جلسة بالبرلمان أمس

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على فكرة تحويل الأسبوع الدراسي إلى يومين والاكتفاء بالحضور فيه يومين فقط بالمدرسة مع توزيع تابلت لكل الطلاب.

وقال وزير التعليم عبر جروب تمرد معلمي مصر: "لا تستنتجوا من خلال تصريحات صحفية لأفكار بسيطة تمت مناقشتها باقتضاب في البرلمان".

وتابع: "عندما يكون هناك مشروع سوف نعلنه رسميا، ومن المؤكد أن الفكرة هي تقليل الكثافات عن طريق تقسيم الأعداد إلى ٣ مجموعات تحضر كل مجموعة يومين فقط، وبالتالي المدارس تعمل طوال الأسبوع، ولكن هذه أفكار وليست قرارات ولا تستدعي جدلا في هذا الوقت".

تعليق وزير التعليم

وكات طارق شوقى قد أوضح خلال جلسة الموازنة بالبرلمان أمس أن في العام الدراسى الجديد سيدرس أن يكون الأسبوع الدراسى لمدة يومين فقط، مقابل أن يمتد حتى الساعة الخامسة مساءً، فضلا عن الاستعانة بالتعليم أون لاين خلال باقى أيام الأسبوع.

وأشار "شوقي"، أن هذا النظام سيصعب تطبيقه على المرحلة الابتدائية، خاصة أن هذه الفئة العمرية تحتاج إلى تواصل مباشر بين الطالب والمُعلم، في حين أن تطبيقه على المرحلة الإعدادية سيكون أكثر سهولة، وأنه قبل تطبيقه سيتم تسليم جهاز تابلت للطلبة به كل المنهج وكذلك آلية التواصل الإلكترونى مع المُعلم، وكذلك شرح المواد مصحوبا بالفيديو.

وأوضح أن هذا الجهاز سيتم تسليمه فقط بداية من مرحلة رابعة ابتدائي، وبالتالي سيتم توفير تكاليف طباعة الكتب المدرسية، قائلا: "قبل هذه السن يجب أن يتم التعلم بالورقة والقلم سواء على مستوى الكتابة أو الحساب، وهذا أمر مهم من الناحية التعليمية".

وأن من كي جي لثالثة ابتدائى مش هيكون فيه تكنولوجيا ولازم الطلاب يحسبوا ويكتبوا بأيديهم لأسباب تعليمية"، موضحا أن هذا العام سيشهد آخر تطبيق لمنظومة التعليم القديم، وأن نظام التعليم الإلكترونى سيقضي على الكتب الخارجية والدروس الخصوصية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً