المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد منع موائد الرحمن.. "مطبخ الخير" مبادرة جديدة من فتيات قنا لإفطار الصائمين بقرية الأوسط قمولا (صور)

أهل مصر
تجهيز الأطعمة في مطبخ الخير بنقادة في قنا
تجهيز الأطعمة في مطبخ الخير بنقادة في قنا

"مطبخ الخير"، مبادرة جديدة أطلقها 4 فتيات بمحافظة قنا، لإطعام كبار السن والغير قادرين على تجهيز وجبات الإفطار للصائمين في المنزل، حيث تطوعت افتيات بهذا العمل، بمساعدة تبرعات فاعلين الخير لهم، وتأسست المبادرة في بداية شهر رمضان في قرية الأوسط قمولا، مركز نقادة، جنوبي قنا، لأنها من القرى الأكثر فقرًا في المحافظة.

وبدأت فكرة "مطبخ الخير"، من قبل شقيقتين هن حنان جلاب عبدالرحيم، وشقيقتها إنجي، متزوجتين لكل واحدة أسرة خاصة بها، في قرية الأوسط قمولا في نقادة.تنفيذ مبادرة مطبخ الخير في شهر رمضان بقنا

وانضم للشقيقتين آخرين لمساعدتهم في تجهيز الوجبات الغذائية وهم "مروة محمد عبد الرحيم، وهويدا مجلى جامع"، وانضم كلا من ‏منار أشرف محمد، وياسر جرحي نوفل، لتوزيع الوجبات للأسر الغير قادرة والمسنين.

تنفيذ مبادرة مطبخ الخير في شهر رمضان بقنا

وجهز الفتيات أولًا أساسيات المطبخ واختيار مكان مناسب لانشائه لكي يسع كافة الأطعمة التي يعدوها وقد وقع الاختيار على مكان خارجي عن منازلهم، فكان في إحدى الجمعيات الجمعيات وذلك بتبرعات من فاعلين الخير بكافة الأدوات الخاصة بأي مطبخ وكان طريقهم في جمع التبرعات صفحات السوشيال ميديا التي أظهرت أن فكرتهم ناجحة والكثير شارك فيها.

في الساعة الواحدة بعد الظهر، يخرجن الفتيات من منازلهم تاركين أسرهم وأطفالهم متجهين إلى "مطبخ الخير" لإعداد الوجبات الغذائية، والتي تكون عبارة عن مواد غذائية من تبرعات المواطنين من مختلف المراكز في محافظة قنا ويتم الانتهاء منها قبل آذان المغرب بساعة واحدة، ليتم التوزيع قبل الإفطار.

التجهيز لتحضير وجبات مطبخ الخير في قنا

تتضمن المواد الغذائية وجبات من " الفراخ أو اللحمة، أو السمك، أو العدس، إضافة معهم أطباق سلطة، وتمر وعصائر وأرز" منذ بداية شهر رمضان والتوزيع يوميًا يصل إلى 80 وجبة غذائية للأسر الغير قادرة على تجهيز الطعام.

ثم يبدأ بعد ذلك ياسر ومنار، بحمل الوجبات الغذائية على سيارة خاصة ويتحركون بها في كل شوارع قرية الأوسط قمولا، ويقومو بتوزيعها على كافة الاسر، اللاتي اعتدن عليهم في مواعيدهم بتقديم وجبات جاهزة ، لتخفيف عنهم عناء تجهيز الطعام لظروفهم الصحية.

عاجل
عاجل
وزير التعليم يحسم الجدل بشأن تأجيل الدراسة وإغلاق بعض المدارس الخاصة بسبب كورونا