اعلان

بعد مصرع 4 أطفال وجدتهم حرقًا بالدقي.. كيف تحمي نفسك عند اندلاع النيران نتيجة ماس كهربائي؟

ماس كهربائي
ماس كهربائي

تعددت حوادث الحرائق في الفترة الأخيرة، ويعود السبب في أغلب الأحيان إلى حدوث ماس كهربائي، وكان شارع قمبيز بالدقي، قد شهد أمس الجمعة، حادثا مأساويا راح ضحيته 4 أطفال تتراوح أعمارهم من 10 لـ 15 سنة وجدتهم المُسنة، نتيجة نشوب حريق هائل داخل شقتهم إثر حدوث ماس كهربائي أدى إلى انفجار في لوحة الكهرباء، وسرعان ما اندلعت النيران والتهمت محتويات الشقة بالكامل.

وترصد "أهل مصر" الخطوات التي يجب اتباعها لكي تحمي نفسك عند نشوب حريق نتيجة لماس كهربائي، وفق الصفحة الرسمية لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء:

الخطوات التي يجب اتباعها لكي تحمي نفسك عند نشوب حريق نتيجة لماس كهربائي

1- إذا اندلعت النيران في منزلك واستطعت العثور على الجهاز الذي يتسبب في نشوب حريق يجب فصل التيار الكهربائي عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الأوتوماتيك الموجودة عادة بجوار الباب.

2- إذا كانت النار صغيرة يمكنك إخمادها عن طريق إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أو من خلال بطانية ثقيلة يتم إلقاؤها على مصدر النار، حتى يتم منع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب.

3- الماء موصل طبيعي للكهرباء، لذلك لا بد من تجنب إلقاء الماء على الحريق الناتج عن ماس كهربائي حتى لا يتم الإصابة بالصعق الكهربائي، واستخدام المياه يساعد على توسيع دائرة التيار في جميع أنحاء الغرفة وإشعال المواد القابلة للاشتعال.

4- الحرائق الكهربائية هي من الفئة C، ما يعني أنك ستحتاج إلى مطفأة مناسبة لهذا النوع من الحريق، كما أن معظم طفايات الحريق السكنية متعددة الأغراض ولكن من الضروري التحقق من ذلك قبل استخدامه على حريق كهربائي.

5- إذا كنت غير قادر على إطفاء الحريق الكهربائي يجب عليك الخروج من مكان الحريق فورا، وإخلاء المكان من العنصر البشري واستدعاء رجال الإطفاء.

6- إغلق الباب وأنت تغادر لاحتواء النار، وعدم المحاولة في الدخول للمنزل حتى يستطيع رجال الإطفاء القيام بمهام عملهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة