ننشر أماكن خراف الأضاحي بالقاهرة والجيزة

يستعد المصريون لاستقبال عيد الأضحي المبارك، حيث أعلن عادل الخطيب، رئيس شركتى النيل والأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إقامة 50 شادرًا لطرح خراف الأضاحى بالقاهرة والجيزة، في إطار الاختصاص الجغرافى للشركتين، بعد إنهاء إجراءات الحصول على التراخيص من الأحياء بالمحافظتين.

ولفت الخطيب إلى طرح الخراف الحية البلدية بهذه الشوادر، بعد تحديد سعر الكيلو القائم من قبل الشركة القابضة، موضحًا أن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين سيعلن عن مفاجأة في أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة، بهدف تحفيف العبء عن كاهل المواطنين بهذه المناسبة، بما يقل عن اسواق القطاع الخاص.

من جانبها تستعد شركتا النيل والأهرام للمجمعات الاستهلاكية، التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تحديد شوادر لطرح الخراف الحية بمحافظتى القاهرة والجيزة في ظل استعداد الوزارة لعيد الأضحى بعد الحصول على التراخيص من الأحياء بالمناطق التي يتم فيها إقامة الشوادر.

وتحدد "التموين" أسعار الكيلو الحى للخراف الضأن بعد الاجتماع الذي تعقده لجنة المشتريات بالشركة القابضة مع مراعاة أن تكون الأسعار أقل من مثيلاتها باسواق القطاع الخاص في ظل الإقبال المتزايد على اللحوم لارتباطها بعيد الأضحى.

كما سيتم تحديد أسعار الأقساط وقيمة كل قسط من خلال الضوابط التي تضعها وزارة التموين عند بدء الشراء من هذه الشوادر.

علي الجانب الآخر، أكد يحى قرطام، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار لحوم الأضاحي شهدت ارتفاعًا بنسبة 25% خلال هذا العام.

وأضاف قرطام أن السودان منذ سنتين كان يصدر لمصر8 آلاف جمل أسبوعيًا، وقرر الحفاظ على الثروة الحيوانية لديه وتقليل تلك النسبة إلى النصف وكذلك الصومال التي فضلت التصدير للسعودية.

وأوضح أن انخفاض أعداد الجمال المستوردة أدت إلى إرتفاع أسعار اللحوم، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار العلاف والذرة الصفراء والفول الصويا أدت أيضا إلى ارتفاع أسعار اللحوم.

وشدد على ضرورة عدم ذبح الإناث وتجريم ذلك والتوسع في زراعة الذرة والفول الصويا، الأمر الذي يساهم في انخفاض الأسعار.

وأوضح، أن سعر الكيلو بالنسبة للحم البقري 40 جنيهًا، والضان 42 جنيهًا بينما سجل كيلو الجاموسى 36 جنيهًا، ويترواح سعر الخروف ما بين 2200 و3000 جنيهًا، والعجل البقرى 14 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه والجاموسي يترواح ما بين 12 ألف جنيه إلى 18 ألف جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً