اعلان

في ظل توقف النشاط بسبب كورونا.. أزمات الجمهور مع اللاعبين من "الملعب" إلى "السوشيال ميديا"

جماهير الكرة
جماهير الكرة

أثارت أزمة النجم محمود عبدالرازق شيكابالا، لاعب نادي الزمالك والمنتخب الأول، مع جمهور النادي الأهلي، الغريم التقليدي لـ الأبيض، الجدل في ظل توقف النشاط الكروي بمصر، منذ مارس الماضي؛ بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم، حيث جعلت قضية الهجوم على نجم الفريق المنافس من قبل الجمهور، تطفو على السطح مرة أخرى بعدما كادت أن تخمد.

وتاريخ الكرة المصرية حافل بالمناوشات التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الشتائم بين نجم فريق معين وجمهور الفريق المنافس، مثلما حدث كثيرًا مع التؤأم حسام وإبراهيم حسن، حتى إلى وقتنا هذا وبعد اعتزال الكرة والاتجاه إلى التدريب، وكذلك محمود أبو تريكة وجمال حمزة وإبراهيم سعيد وآخرهم وأبرزهم شيكابالا.

وإن كانت أزمة شيكا وجمهور الأهلي، قد اتخذت شكًلا جديدًا، في ظل توقف النشاط، حيث انتقلت المناوشات من الملعب إلى مواقع التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا".

وفي الأزمة الأخيرة وصل الأمر بجمهور الأهلي إلى التنمر على نجل شيكابالا، الطفل آدم، لتجد الحملة ضد اللاعب، استنكارًا كبيرًا من جميع العناصر في الكرة المصرية، سواء لاعبين أو مدريبن أو مسؤولين، كما أن لاعبي الأهلي أنفسهم قد قاموا بالدفاع عن نجم الزمالك والوقوف بجانبه.

وبالرغم من أن الدخول في معركة حتى لو كانت شفهية مع الجمهور، تكون الخسارة محسومة للنجم أو اللاعب، إلا أن شيكابالا في أزمته الأخيرة قد وجد دعمًا كبيرًا من جميع الأطراف.

وحرصت "أهل مصر" على التواصل مع أحد النجوم السابقين للأهلي، الذين أبدوا مساندتهم ودعمهم لـ شيكا في أزمته الأخيرة.

نجم الأهلي في بداية الألفية أحمد بلال، يرى أنه لا يجب أن تخرج المنافسة بين الأندية من خارج المستطيل الأخضر، منتقدًا تصرف البعض مما أسماهم الدخلاء على جمهور الأهلي، في الهجوم على لاعب الزمالك.

وقال بلال في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إنه قد يهاجم أو ينتقد فريق الزمالك، من خلال طرق اللعب أو جودة اللاعبين، ولكنه لا يجب أن يصل الأمر إلى الأسر والبيوت لأنها لها حرمة كبيرة.

وأضاف أن الهجوم على عائلة شيكابالا غير مبررًا بالمرة، داعيًا جمهور الأهلي للفصل بين اللاعب في الملعب وحياته الشخصية، حيث إن الأسرة والزوجة والأولاد ليس لهم أي علاقة بما يجري داخل الملعب.

ويوضح نجم الأهلي، أن شيكابالا بالفعل أخطأ في التعامل مع جمهور الأهلي، خلال مباراة السوبر الأخيرة بالإمارات، بعد الحركات الغير أخلاقية التي هاجم بها الجمهور في الاستاد، إلا أن الهجوم على أسرته ليس الرد المناسب، ولكن سيكون من خلال لاعبي الأهلي في الملعب.

ويتفق النجم السابق للزمالك، جمال عبدالحميد، مع بلال في ضرورة تجنيب الأسر والعلائات، المناوشات والمشاكل التي قد تحدث داخل الملعب بين اللاعب والجمهور.

ويقول عبدالحميد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن الأزمة الحقيقة تتمثل في العقلية سواء لدى اللاعب أو الجمهور المنافس، فكرة القدم في نهاية الأمر ما هي إلا لعبة، المباراة فيها من 90 دقيقة وتنتهي بكل ما فيها.

ويضيف نجم الزمالك في الثمانينيات، أن الأزمة بين شيكابالا وجمهور الأهلي، ليست بالجديدة، كما أن الذي حدث لم يكن بسبب تصرف اللاعب في الإمارات ضد جمهور الأهلي، ولكنه يعود لأبعد من ذلك، من مشاكل قديمة بين اللاعب والجمهور.

ونصح عبدالحميد اللاعب بعدم الالتفات إلى تللك الأمور، والتركيز فقط في الملعب، كما أنه لم دعى الجمهور الأبيض والأحمر لنبذ العنف والتعصب، وإن كان لابد أ يتواجد فيكون داخل الملعب وليس خارجه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً