اعلان

عزل جامعة بني سويف.. 40 إصابة بكورونا بينهم 8 بالتنفس الصناعي وتخصيص دورين لحالات الاشتباه (تقرير)

مستشفى جامعة بني سويف للعزل الصحي
مستشفى جامعة بني سويف للعزل الصحي

مما لاشك فيه أن معرفة إحصائية مصابى فيروس كورونا المستجد داخل إحدى مستشفيات العزل الصحي، يعتبر من أسرار العمل داخلها، فبعكس المتوقع اتخذت مستشفى جامعة بني سويف، مبدأ الصراحة والشفافية للإعلان عن أعداد المصابين بأعراض فيروس كورونا والمحتجزين داخلها.

بداخل مستشفى العزل الصحى

قال الدكتور محمد شعبان، مدير عام مستشفى جامعة بني سويف، إن إجمالى حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل المستشفى بلغ 40 مصاب منهم 32 مريض حالاتهم مستقرة، و8 حالات على أجهزة التنفس الصناعي، بأماكن العزل بالدور السادس العلوي والدور الرابع العلوي.

بداخل غرف العزل الصحى

وأوضح أنه يتواجد 37 سرير رعاية فائقه بالدور السادس العلوي، و 29 سرير رعايه فائقة بالدور الرابع العلوي بجميع أجهزة التنفس الصناعي والمونيتور، بالإضافة إلى 21 سريرا للحالات المستقرة بالدور الثالث العلوي، لافتا إلى أنه تم تجهيز أماكن العزل بجهاز غازات الدم وأشعة السونار والأشعة العاديةعلى الصدر وكل ما يلزم لخدمة مريض كورونا المستجد.

تخصيص دورين متكاملين بالمستشفى الجامعي لعلاج مصابى كورونا

وأشار إلى أنه تم تخصيص سكن للأطباء والتمريض الذين يعملون بوحدة العزل، ووحدة الاشتباه بالفيروس، نظر للتعامل المباشر مع المرضى والحد من انتشار الفيروس بالمستشفى.

وأكد أنه تم صيانة جميع أجهزة التنفس الصناعي بالمستشفى، لافتا إلى أن المستشفى قد تلقت تبرع 5 أجهزة مركز اكسجين من متبرعين بمحافظه بني سويف، وذلك لقياس النبض و قياس الأكسجين بالدم للحالات المتوسطة.

من جانبه أكد الدكتور عاطف مرسي، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفي جامعة بني سويف، أنه تم تخصيص دورين متكاملين بالمستشفى الجامعي لعلاج حالات الاشتباه المتوسطه والتي تحتاج الى رعاية.

وأوضح مرسي، أن جامعة بني سويف تبرعت ب 4 أجهزة تنفس صناعي للمستشفى، و 5 أجهزة مركز أكسجين لعلاج الحالات المتوسطة، مشيرا إلى أن كلية الطب البشرى بالجامعة خصصت خط " واتساب " لمتابعه المرضى و المخالطين لهم للإجابة على أسئلتهم للتشخيص وعلاج مرضى كورونا، وكذلك للمتابعه الصحيه للمرضى المعزولين بالمنازل للوقايه من المرض، بإشراف أساتذة قسم الصحة العامة، وطب المجتمع، وقسم الصدرية والأمراض المتوطنة.

وأضاف أنه تم تخصيص 12 سرير رعاية لعلاج حالات الاشتباه لفيروس كورونا، بالإضافة إلى تخصيص 50 سرير للحالات المتوسطه، فضلا عن تحويل قسم الصدرية بالكامل إلى رعايه مركزه تضم 32 سرير مريض ب 32 جهاز تنفس صناعي لمواجهة فيروس كورونا الخطير والحد من انتشاره.

وأوضح مرسي، أنه تم توفير عدد من أجهزة قياس الحرارة للمترددين على مستشفى جامعة بني سويف، بجميع مداخل المستشفى وذلك لمتابعة كافة الإجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه تم توفير عدد من غرف العزل داخل قسم الطوارئ بالمستشفى لعزل أى حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.

وأكد على حرص المستشفى الجامعي وكلية الطب بالمشاركة العملية والعلمية لمكافحة فيروس كورونا مع مختلف أجهزة الدولة، مضيفا أنه تم بدء العمل في إجراء تحاليل لمرضى فيروس كورونا بقسم الاكلينكال باثولوجي بالمستشفى حيث تم توفير المحاليل اللازمة لعمل مسحات للمرضى والمخالطين وكذلك عمل تحليل ( PCR ) لفيروس كورونا وتعد هذه نقلة نوعية للخدمة التي تقدمها المستشفى الجامعي لمرضى فيروس كورنا بالمستشفى .

وفى سياق متصل أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، افتتاح وحدة العزل لمرضى كورونا بالمستشفى الجامعى وذلك فى إطار جهود الجامعة المتواصلة وخطتها الاستراتيجية فى التصدى لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الهدف من افتتاح وحدة رعاية العزل بقسم الصدرية و تجهيزها بأحدث الأجهزة هو استقبال حالات الاشتباه بفيروس كورونا بالمستشفى وإجراء تحليل الفيروس لهم، لافتا ان الوحده تحتوي على عدد 8 أسرة رعاية كاملة و أجهزة تنفس صناعي يشرف عليها فريق طبي متكامل من أقسام الأمراض الصدرية و الرعاية المركزة وأمراض القلب والعصبية و الباطنة.

وأضاف أنه تم تشكيل فريق من الأطباء والأساتذة بهذه الأقسام بحيث يكون العمل بها على مدار 24 ساعة ويتكون الفريق من 6 أطباء مقيمين و مدرسين مساعدين ومدرسين بكلية الطب وكذلك عدد 8 أفراد من فريق التمريض والمؤهلين للعمل بالرعايات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أيرلندا: الاعتراف بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ