اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. استئناف محاكمة المتهمين في "أحداث عنف المطرية" و"اللجان النوعية للإخوان"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأربعاء، بجولة جديدة من القضايا، يأتي فى مقدمتها استئناف محاكمة عدد من المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بإسم " اللجان النوعية للإخوان" داخل مجمع محاكم طرة.

اللجان النوعية للإخوان

أسندت النيابة العامة للمتهمين، ارتكاب جرائم تأسيس عصابة سميت بلجنة المقاومة الشعبية بناهيا وكرداسة، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

فى سياق قريب، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، قبل أيام قليلة، السجن المشدد 10 سنوات للمتهم "عصام. ع"، لإدانته في القضية المعروفة إعلاميا بـ «اللجان النوعية بكرداسة»، والمتهم فيها بالإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، حيث شهدت كرداسة مذبحة بشعة جرت أحداثها فى 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، وراح ضحيتها 13 من ضباط وأفراد المركز.

حاصر المئات من أهالي كرداسة مركز الشرطة يوم 14 أغسطس 2013 عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وأطلقوا قذائف صاروخية على المركز ثم حاصروه واعتدوا على الضباط واقتادوهم خارج مركز الشرطة وعذبوهم حتى الموت، ونتج عن الجريمة استشهاد 13 من قوة مركز شرطة كرداسة بينهم المأمور ونائبه وعدد من الضباط والأفراد.

أحداث المطرية

واستمرارا مع قضايا الإرهاب، تنظر محكمة النقض، اليوم الأربعاء، أولي جلسات طعن المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث المطرية»، على أحكام الصادرة من محكمة الجنايات بحق المتهمين بالمؤبد والسجن المشدد من 5 لـ10سنوات.

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة في 2018، بالسجن المؤبد لـ 14 متهما في أحداث العنف التي شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015 كما قضت المحكمة بالسجن 5 سنوات لمتهمين اثنين، والسجن 10 سنوات لـ14 متهما من بينهم 9 أحداث.

أحالت نيابة شرق القاهرة الكلية، المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم في 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

ويواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، في 25 يناير 2015.

ووجهت لهم تهم قتل مجند شرطة وإصابة ضابط والتعدي على 22 آخرين بينهم سيدات من معارضي الإخوان بالمطرية،وحيازة أسلحة نارية وإتلاف ممتلكات عامة منها 3 سيارات إسعاف، وسيارة شرطة، وأتوبيس نقل عام، وحيازة مواد تعد من ضمن المفرقعات، وذلك على خلفية أحداث العنف التي شهدتها المطرية في يناير 2015 وأصدرت المحكمة أحكامها المتقدمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل