اعلان

بعد توجيه منة عبد العزيز للتأهيل الاجتماعي.. اعرفي أخطاء ومشاكل أبنائك من مجرد نظرة العين

فتاة التيك توك
فتاة التيك توك

"منة عبد العزيز" فتاة التيك توك، أصبحت حديث الساعة في الفترة الأخيرة بسبب قضية اغتصابها من قبل الشاب مازن إبراهيم، وفي ظل التحقيقات المستمرة منذ القبض عليها والكشف عن حقيقة ما وراء الفديوهات الصادرة والإتهام بالتلاعب في قضايا الشرف، أمر المستشار حماده الصاوي النائب العام باستبدال الحبس الاحتياطي للمتهة منة عبد العزيز (آية) تبعا للقانون ليتم ترحيلها إلى إحدى مراكز الاستضافة التي تراعي المرأة المعنفة نفسيا واجتماعيا واقتصاديا، بسبب ما تعرضت له منه منذ الصغر من مشاكل ادت لعدم استقرارها نفسيا.

لذا حان الوقت لكل أم ولكل أب أن يتقرب من أبنائه والكشف عن هويتهم الحقيقية المستترة بداخلهم ومعرفة إن كانوا يخفون شخصية أخرى تتجه في الطريق الخطأ، فالتربية أمر ليس بهذه السهولة، وتحتاج إلى العناية الكاملة، فبدلا من أن يصلوا لمرحلة منة عبد العزيز، إليك كيف تكتشف ابنك وتحميه من الطريق الخاطئ بطرق بسيطة وسهلة.

مشاكل المراهقين

نصيحة النيابة للآباء والامهات

قالت النيابة فى بيان لها: "حافظوا على أبنائكم بتفهم وتقريب دون إفراط فى تدليل ورقابة بوعى دون تضييق وترهيب".

تجمع هذه النصيحة العديد من الجوانب التي أهمها:

- الحفاظ على الأبناء

أي أن عليك أن تحميهم من رفقاء السوء ومن الخروج المبالغ فيه للشارع والذي قد يتعلم منه الكثير من السلوكيات الضارة وغيرها من الأمور التي تكسبهم سلوكيات أنت لا ترغب في غرزها فيهم.

- التفهم

من الضروري أن تعلم أن التربية ليست بالقسوة والأمر والنهي، فمن الضروري أن تتفهم نفسية ابنك وما يود فعله وأحلامه، وهذا لن يحدث سوى بالخطوة التالية لهذا التفهم.

- التقرب

التقرب من الأبناء والصداقة التي لا يوجد تخطي للحدود فيها تحافظ على علاقتك بطفلك وطفلتك، حيث يكون بينكم مجال للحديث والتكلم كصديقين لكي يتاح له التعبير عما بداخله من مشاعر وتقلبات نفسية وما يزعجه، قد تجد بهذه الطريقة ما يفكر فيه أبنك، ويمكنك بهدوء وطريقة دبلوماسية لتعديل هذا السلوك بدون أسلوب الأمر والنهي، وذلك لأن المراهق بطبعه عنيد ويرفض التحكم، لذا لا تشعره أنك تتحكم فيه.

- لا للتدليل

قد يظن الآباء والامهات أن توفير المال الكافي وتوفير الدروس وكل ما يحتاجه الطفل وما لا يحتاجه وبتحقيق أحلام الطفل كل ما يريده يأتيه، وطريقة التدليل الزائد وعدم العقاب على أخطائه أنهم هكذا يحمونه من خطر الحرمان الذي يؤدي إلى نفسية متضاربة وحاقدة مما يدفع الطفل إلى الطريق الخاطئ، ولكن التدليل الزائد أيضا يؤدي إلى أمور أكبر، فالتنمر والإدمان والأخطاء التي تمر بدون حساب أو عقاب بسبب كونه الطفل "المدلل" أكبر بكثير من الطفل الذي يعيش في حزم وربط، حيث تكون الأخطاء ظاهرة على العلن، لذا تساوى بين التدليل والحزم واستخدم عقاب لا يؤذي نفسية طفلك بل يهذبها.

- المراقبة

أحيانا نلجأ للمراقبة إن كنا لا نثق في أطفالنا وتربيتها، وهذا لا يضر ولكن يجب أن تكون مراقبة واعية وهذا من خلال المراقبة لردود الأفعال وغيرها من الأمور التي تكشف أخطاء ابنك أمامك بدون أن تشعره أنه مراقب وأنك تضيق عليه الخناق وتحاصره في دائرة مغلقة، لذا راقب تصرفات ابنك ودقق النظر في ردات فعله.

- لا للترهيب

الخوف الزائد عن الحد خطأ جدا ويعتبر من الأمور التي تدفع الابن إلى الهرب بعيدا أو إخفاء مشاكله التي يقع فيها والتصرف الخاطئ الذي يؤدي إلى أخطاء جسيمة، لذا حاول أن لا تسبب الخوف والرعب في نفسية ابنك وأجعل بينك وبينه خط مشترك يحكي لك على كل ما بداخله بدون خوف أو رعب من رد فعلك العنيفة.

كيف أعرف أن ابني أخطأ من مجرد نظرة العين؟

بعد أن تعرضنا إلى النصائح التي يفضل اتباعها عند تربية الأطفال، لنعرف كيف تعرف أخطاء ابنك أو ابنتك وما تخفيه عنك بدون عناء بمجرد نظرة العين؟ إليك بعض المواصفات التي تكشف الطفل المخطئ.

مشاكل المراهقين

مواصفات الطفل المشاغب:

1- العصبية على أتفه الأمور

2- التوتر الدائم

3- الشعور بعدم الرضا

4- التغيير في الشكل الدائم والتغيير في الملابس والشعر المختلف المساير لموضة معينة

5- الخروج بشكل مستمر والتأخر بشكل مبالغ فيه

6- لا يحب أن يسأله أحد حتى لو كانت أسئلة عادية

7- لا ينظر لعينك أبدا أثناء الحديث

8- لديه خصوصيات كثيرة وكلما واجهته يرفض البوح بأي شيء بحجة الخصوصية

9- غرفته دائما مغلقة عليه

10- غير اجتماعي مع أفراد الأسرة

11- دائم الجلوس على الهاتف

12- الهاتف مغلق بأكثر من طريقة

13- يحتفظ بهاتفه معه دائما ولا يستغنى عنه

14- التوتر عند الدخول لغرفته فجأة ويغير جلسته أو ينظر لهاتفه ويلعب به بشكل أسرع

15- يتحدث إلى الهاتف بصوت منخفض

16- صامت أغلب الوقت

17- الأصدقاء الذين يصبح ابنك شبيها لهم أكثر مما كان عليه

18- طريقة التحديق ونبرة الصوت التي تختلف

19- الأمر والنهي أو الخوف والتخفي الزائد

20- تعبيرات وجهه / وجهها عند مواجهتها ببعض السلوكيات التي تؤدي إلى مشاكل أكبر

فتاة التيك توك .. منة عبد العزيز

منة عبد العزيز وحنين حسام ومودة الأدهم

يذكر أن منة عبد العزيز فتاة التيك توك التي تعرضت لانتقادات كثيرة وكبيرة على فيديوهاتها على تطبيق التيك توك والتي سماها البعض ب"الإغراء والتعري" والتي تعرضت للاغتصاب من قبل صديق لها يدى مازن إبراهيم كانت تعاني من مشاكل أسرية أدت لترك بيت أهلها وتعرضها لاضطرابات سلوكية مما جعلها لا تعرف الخطأ من الصواب كما اعترفت بهذا في فيديو الشهير لها التي حكت عن قصة إغتصابها.

فتاة التيك توك .. حنين حسام

فتاة التيك توك .. مودة الادهم

كما سبقت هذه القضية والتي مازالت مستمرة إلى الآن قضية حنين حسام، أيضا من قبل تطبيق التيك توك وغيرها من مودة الأدهم والمتهمتين في التحريض على الفسق والفجور، لذا كان من الضروري حماية الأبناء من شر الإنترنت وغيره من رفقاء السوء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً