اعلان

وزارة الري تضع الخطوط الحمراء لمواجهة أزمة سد النهضة

 سد النهضة
سد النهضة
كتب : أهل مصر

أكدت وزارة الموارد المائية والري، أن الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء عبر الفيديو كونفرانس بين وزراء الري في الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة بحضور المراقبين الدوليين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، من الصعب وصفه بأنه كان إيجابيا أو وصل إلى أي نتيجة تذكر، حيث ركز على مسائل إجرائية ذات صلة بجدول الاجتماعات ومرجعية النقاش ودور المراقبين وعددهم.

وكشفت وزارة الري، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن فترة المفاوضات بشأن سد النهضة بدأت أمس الثلاثاء وتنتهي يوم السبت المقبل، من أجل التوصل إلى الاتفاق الكامل للملء والتشغيل للسد.

وشددت وزارة الري، على ثوابت الموقف المصري في هذا الشأن والتي تتضمن مطالبة إثيوبيا بالإعلان بأنها لن تتخذ أي إجراء أحادي بالملء لحين نهو التفاوض والتوصل لاتفاق.

وتابعت أن مرجعية النقاش هي وثيقة 21 فبراير 2020 التي أعدتها الولايات المتحدة والبنك الدولي بناء على مناقشات الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية، على أن يكون دور المراقبين كمسهلين.

وأضافت وزارة الري، أن فترة المفاوضات ستكون من 9-13 يونيو 2020 للتوصل إلى الاتفاق الكامل للملء والتشغيل، مشددة على أنه في الاجتماع تم التوافق على عقد اجتماع آخر بحضور المراقبين اليوم ١٠ يونيو الجاري.

جدير بالذكر أنه من الصعب وصف الاجتماع بأنه كان إيجابيا أو وصل إلى أي نتيجة تذكر حيث ركز على مسائل إجرائية ذات صلة بجدول الاجتماعات ومرجعية النقاش ودور المراقبين وعددهم.

وكشفت وزارة الموارد المائية والري أن المناقشات عكست وجود توجه لدى إثيوبيا لفتح النقاش من جديد حول كافة القضايا، بما في ذلك المقترحات التي قدمتها إثيوبيا في المفاوضات باعتبارها محل نظر من الجانب الاثيوبي، وكذلك كافة الجداول والأرقام التي تم التفاوض حولها في مسار واشنطن، فضلا عن التمسك ببدء الملء في يوليو ٢٠٢٠.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة