اعلان

بعد القبض على "شيري وزمردة".. متى تنتهي "سبوبة" قنوات "بير السلم"؟

شيري هانم وابنتها زمردة
شيري هانم وابنتها زمردة

تحركت قوة أمنية من الإدارة العامة لمباحث الآداب، مصحوبة برجال مباحث القاهرة، وتمكنت من القبض على شريفة رفعت المعروفة بإسم "شيري هانم"، وابنتها نورا الشهيرة بإسم "زمردة"، وذلك يف ضوء البلاغات التي تتهمهما بإدارة قناة على مواقع التواصل الاجتماعي تخالف العادات والتقاليد للمجتمع وتحوى ألفاظًا خارجة.

أشارت البلاغات المقدمة ضد "شيري وزمردة" اتهامهما بثث محتويات غير لائقة في فيديوهات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأضافت تحريات المباحث أن المتهمتين كانتا تتنقلان في العديد من الفنادق والشقق حتى نجح رجال المباحث في القبض عليهما داخل شقة مفروشة بمصر الجديدة وبحوزتهما أجهزة تصوير وهواتف محمولة ولاب توب، وتم تحرير المحضر رقم 36 عرائض مدينه نصر أول لسنة 2020 وتباشر النيابة العامة التحقيق.

إعلانات رخيصة

وعلى الرغم من محاولات أجهزة الدولة في التصدي لمثل تلك القنوات غير المرخصة، ومجهولة المصدر، إلا أن مثل تلك القنوات في تزايد مستمر، نتيجة لإقبال بعض المعلنين عليها لتدني أسعار إعلاناتها حيث تصل سعر الدقيقة الإعلانية فيها، عن نظرائها في القنوات الرسمية المرخصة.

تحولت قنوات «بير السلم» بين عضية وضحاها، إلى من سموم تُبث عبر تقنيات إلكترونية غير قانونية، وتعرض تلك القنوات الكثير من العقاقير الطبية مجهولة المصدر ويقع بعض المشاهدين فريسة لتلك الإعلانات المخادعة ويقبل على شرائها مما يزيد من انتشار هذه العقاقير وانتشارها.

دجل وشعوذة

بخلاف جريمة الترويج للأدوية والمستحضرات الطبية والترويج للجدل والشعوذة، تسهم تلك القنوات في تدمير صناعة السينما والدراما حيث تقوم ببث بعض الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية دون أن يحصل أصحاب هذه الأفلام على حقوقهم المادية في عمليات قرصنة واضحة، فيما وصل عددها لأكثر من 200 قناة كلها بدون تصريح، ولا تستطيع أي جهة فى مصر أن تفرض سيطرتها عليها حيث أن كل هذه القنوات تبث على أقمار صناعية غير النايل سات، لكنها تشارك النايل سات في المدار لذلك يستطيع المشاهد أن يستقبلها على نفس "الرسيفر" الذي يستقبل قنوات "النايل سات".

توعية مطلوبة

"هذه القنوات تغلب عليها الإعلانات المضللة والعقاقير الطبية مجهولة المصدر والأفلام المسروقة"، يقول خبير أمن المعلومات، المهندس شريف عبد الرحمن، مضيفا في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن أجهزة الدولة غالبا ما تحذر من أصحاب تلك القنوات لما لمضمون محتواها من خطر داهم يهدد أمن وسلامة المجتمع، إذ ينبغي التوعية بخطورة تلك القنوات وما تروج له من أدوية ومستحضرات ليس لها علاقة بالصحة، فضلا عن كونها عقاقير غير مطابقة للمواصفات.

أشبه بالدكاكين

أضاف الخبير في تصريحاته موضحا أن تلك القنوات تعرف بـ"قنوات بير السلم"، لا تتبع أي جهة في مصر، لذلك لا نستطيع محاسبتها، حيث لا تتبع "النايل سات" لأنها لا تبث عليه ولا تتبع أى من المنطقة الحرة أو هيئة الاستثمار، مؤكدا أنها قنوات "مجهولة المصدر".

"أشبه بالدكاكين"، يوضح اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، مطالبا بضرورة أن يعي المشاهد بخطورة منتجاتها، مؤكدا في الوقت نفسه أن أجهزة وزارة الداخلية تكافح مثل تلك القنوات، وخاصة إذا صدر حكما قضائيا بضبط أى من أصحابها، غير أن إشكالية عدم معرفة عناوين محددة لتلك القنوات يحول دون تنفيذ عدد من الأحكام.

مباحث المصنفات

وأشار "نور الدين" إلى أن المجلس الأعلى للإعلام له دور كبير في التصدي لهذه القنوات بصفته المسئول الأول عن الإعلام فى مصر، بجانب أجهزة وزارة الداخلية من خلال إدارة مباحث المصنفات ومباحث الآداب.

وأوضح لـ "أهل مصر" أن غالبية الإتهامات التي توجه لأصحاب وملاك تلك القنوات هى مخالفة قانون الاستثمار الجديد، ورفع محتوى إلكتروني للقنوات على الإنترنت، وإنشاء قنوات فضائية خارج مدينة الإنتاج الإعلامي بدون تصريح، واستغلال وعرض مصنفات فنية بدون ترخيص من أصحاب الحقوق المادية والأدبية، واستخدام أجهزة مونتاج بدون ترخيص من الجهات المختصة.

كتب سحر وشعوذة في الهرم

طلبت نيابة الجيزة في وقت سابق، تحريات الأجهزة الأمنية التكميلية حول ضبط شخصين لإنشائهما وإدارتهما قناتين فضائيتين بدون ترخيص في الهرم؛ للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة، وأمرت جهات التحقيق بالتحفظ على المعدات التي تم ضبطها داخل القناة.

أكدت تحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى قيام أحد الأشخاص بإنشاء وإدارة إحدى القنوات من إحدى الشقق السكنية المملوكة له بمنطقة الهرم، قبل أن يتم مداهمتها والقبض على مالكها، وتبين اتهامه في عدد 7 قضايا "إنشاء قناة فضائية بدون ترخيص، تبديد ، شيك " وتبين من الفحص قيامهما بإنشاء وإدارة قناتين فضائيتين.

عثر رجال الشرطة داخل مقر القناتين على وحدة معالجة مركزية تستخدم في أعمال المونتاج و 2 جهاز لابتوب و4 وحدة تخزين خارجية "هارد ديسك"، وجهاز راوتر، و 3 كاميرات تصوير محترفين، فيما يشبه ستوديو تصوير كامل بدون ترخيص، بخلاف ميكسر صوت ومايك صوت، ودفتر إيصالات سداد باسم الجمعية التي يرأس مجلس إدارتها المتهم الأول، و2 أجندة مكتب مدون فيها عبارات دجل وشعوذة، ونحو 10 آلاف جنيه هى حصيلة إعلانات القناة وبيع المنتجات مجهولة المصدر المعروضة على شاشة القناة والقيام بأعمال السحر والشعوذة.

تبين من التحقيقات التي جرت مع المتهمين أن جميع أجهزة الحاسب الآلي مُحمل عليها برامج تستخدم لإرسال المحتوى الخاص بالقنوات الفضائية عبر الإنترنت بمراكز البث خارج البلاد، وكذا برامج مونتاج وبرامج للتحكم بخريطة البرامج التث تبث ومواعيد عرضها، وكتب للسحر والشعوذة.

النصب والاحتيال

ترسخ تلك القنوات لعالم الدجالين والمشعوذين للنصب على المواطنين، لكن رجال وزارة الداخلية تتصدى لهم وتقف أمامهم المرصاد، ترصد وتضبط هذه القنوات في إطار جهود الأجهزة الأمنية المكثفة لمكافحة جرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية، لا سيما مكافحة إنتشار القنوات الفضائية غير المرخصة بإستخدام التقنيات الحديثة، لما تبثه من محتوى بعيداً عن أعين الرقابة والترويج لمنتجات مجهولة المصدر.

قناة غير مرخصة في الدقي

في سياق قريب، نجحت مباحث المصنفات في ضبط شركة إنتاج فنى غير مرخصة بالدقي، لإنشاء مالكها وإدارة وبث ثلاثة قنوات فضائية غير مرخصة، حيث أكدت تحريات ومعلومات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، قيام مالك شركة إنتاج فنى غير مرخصة في الدقي بالجيزة بإدارة وبث ثلاثة قنوات فضائية، حيث تعمل تلك القنوات خارج مدينة الإنتاج الإعلامى.

ألقت المباحث القبض على صاحب الشركة وضبط داخل المقر وحدة معالجة مركزية CPU تعمل كوحدة مونتاج محمل عليهما برامج حاسب آلي مقلدة ومنسوخة وبدون تصريح أو ترخيص من الشركات العالمية مالكة الحقوق المادية والأدبية، وضُبط هاتف محمول تبين أنه محمل ببعض البرامج الإلكترونية عليها محتوى مجموعة القنوات المضبوطة حيث يقوم بتشغيل تلك القنوات ومتابعتها من خلال الهاتف المضبوط، وراوتر و3 لوجو مايك لإحدى القنوات الفضائية، وأكلشيه خاص بشركة الإنتاج غير المرخصة، وجهاز لاب توب متصل بكابل إنترنت، و2 هارديسك ، و2 فلاشة.

تستخدم تلك المضبوطات من الأجهزة فيرفع محتوى القناة على السيرفر الخاص بالقمر الصناعي عن طريق الإنترنت، ومجموعة كبيرة من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، ومجموعة كبيرة من الإعلانات لمنتجات مجهولة المصدر والدجل والشعوذة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً